المصدر الأول لاخبار اليمن

الاحتلال يعيد فتح معابر غزة مع بدء تنفيذ تفاهمات التهدئة

الاحتلال يعيد فتح معابر غزة مع بدء تنفيذ تفاهمات التهدئة

فلسطين المحتلة (وكالة الصحافة اليمنية)

قالت وسائل إعلام فلسطينية اليوم الأحد، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية أعادت فتح معابر قطاع غزة، بعد إغلاق دام 8 أيام، بسبب العدوان الإسرائيلي على القطاع وما تبعه من الأعياد اليهودية.

وأشارت المصادر إلى أنه “تقرر فتح معبر كرم أبو سالم أمام إدخال حركة البضائع التجارية، بعد أن كان فتح جزئيا في اليومين الماضيين لإدخال الوقود الخاص بمحطة توليد الكهرباء”، مضيفة أن “معبر بيت حانون (إيرز) فتح أيضا أمام حركة المواطنين الذين يتحصلون على تصاريح للتنقل بين جانبي المعبر”.

وقال رئيس لجنة إدخال البضائع إلى قطاع غزة رائد فتوح إن “سلطات الاحتلال أبلغتهم بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم يوم الأحد كالمعتاد”، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا”.

وتأتي إعادة فتح معابر غزة كجزء من التفاهمات التي توصل إليها الاحتلال مع الفصائل الفلسطينية بوساطة مصرية لوقف إطلاق النار مقابل تسهيلات إنسانية واقتصادية، وهو ما أكدته حركة حماس حينما قالت إن “الوسطاء أكدوا لنا التزام الاحتلال واستعداده لتنفيذ التفاهمات”.

وذكر الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع لوكالات الانباء أننا “نراقب سلوك الاحتلال، ونحن في مرحلة تقييم ميداني وننتظر من الاحتلال تنفيذ التفاهمات”، لافتا إلى أن “إعلان القطريين عن المنحة، هو خطوة على بداية التنفيذ”.

وفي هذا السياق، أفادت صحيفة “الأيام” الفلسطينية بأن السفير القطري محمد العمادي ومبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، سيصلان إلى قطاع غزة كجزء من المحادثات لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية.

وأعلنت قطر الأسبوع الماضي أنها ستحول 180 مليون دولار مساعدات إنسانية طارئة للفلسطينيين في قطاع غزة، إلى جانب 300 مليون دولار قروضا ومنحا للسلطة الفلسطينية.

وبحسب ما نشرته صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية فإنه من المتوقع تحويل 30 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين الاثنين أو الثلاثاء، وسيتم تحويل الأموال إلى صندوق هيئة الإعمار القطرية بغزة، التي بدورها ستقدم الأموال كمساعدة للأسر الفقيرة ورواتب لبرامج التشغيل المؤقت.