المصدر الأول لاخبار اليمن

ترامب: سأكون “أفضل صديق لإيران” إذا لم تحصل على أسلحة نووية

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

قال دونالد ترامب إنه إذا لم تمتلك إيران سلاحًا نوويًا ، فسيكون ذلك مزدهرًا وسيصبح الرئيس الأمريكي “أفضل صديق” – لكنه حذر أيضًا من أن الجمهورية الإسلامية “ستُمسح” في أي حرب بين البلدين.
جاءت تصريحات ترامب صباح اليوم السبت في أعقاب قراره في الساعة الحادية عشرة بإلغاء الغارات الجوية انتقاما من سقوط طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار، وقال أنه يتعين على إيران الوفاء بقائمة تضم 12 مطالبة أمريكية قبل رفع العقوبات.

وقال ترامب للصحفيين قبل مغادرته البيت الأبيض متوجهًا إلى كامب ديفيد “لن يكون لديهم سلاح نووي”. “عندما يوافقون على ذلك ، سيكون لديهم دولة ثرية، سيكونون سعداء للغاية ، وسأكون أفضل صديق لهم، آمل أن يحدث ذلك “.

وكانت إيران قد أصرت على أنها ليست لديها نية لحيازة أسلحة نووية وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه لا يوجد دليل حديث على تطوير أسلحة أو تجربة. لقد التزمت إيران حتى الآن بالقيود المفروضة على برنامجها النووي المتفق عليه في اتفاقية 2015 متعددة الأطراف.
لكن بعد أكثر من عام من انسحاب ترامب للولايات المتحدة من الصفقة وفرض عقوبات صارمة ، تهدد الحكومة في طهران بخرق بعض تلك الحدود المتفق عليها.

وبخصوص إسقاط الطائرة فوق مضيق هرمز قال العميد أمير علي حجي زاده ، رئيس قسم الفضاء في الحرس الثوري: “هذا هو ردنا على انتهاك الفضاء الإيراني وإذا تم تكرار الانتهاك فسوف يتكرر ردنا.
من جهة ثانية قال ترامب: “كانت هناك طائرة تحمل 38 أمريكيا، كانت نصب أعينهم لكنهم لم يسقطوها لقد كانوا حكماء جدا في عدم القيام بذلك ونحن نقدر لهم ذلك التصرف.

قال توماس جونو ، وهو دبلوماسي كندي سابق وأستاذ مساعد في جامعة أوتاوا: “ترامب معروف بالزئبق ، لكن الشيء الوحيد الذي يتفق معه هو أنه لا يريد جر الولايات المتحدة إلى حرب جديدة”.
وعن إيران قال ترامب لقد جئت من مدينة نيويورك، ولدي أصدقاء إيرانيون إنهم شعب عظيم، وهم أذكياء للغاية، وهم أشخاص طموحون للغاية وهائلون بجودة عالية، لا أريد قتل 150 إيراني.

في لندن يوم السبت ، قالت الحكومة البريطانية إن وزيرًا في وزارة الخارجية سيزور إيران يوم الأحد للمطالبة بـ “وقف التصعيد العاجل في المنطقة”.
وقالت الوزارة: “في هذا الوقت الذي يزداد فيه التوتر الإقليمي وفي فترة حاسمة بالنسبة لمستقبل الاتفاق النووي ، تعد هذه الزيارة فرصة لمزيد من الانفتاح والصراحة والبناء مع الحكومة الإيرانية”.

المصدر// الغارديان//

قد يعجبك ايضا