المصدر الأول لاخبار اليمن

أعداد مرضى السرطان ترتفع بنسبة 100% وإجراءات لمواجهة الكارثة في صنعاء

أعداد مرضى السرطان ترتفع بنسبة 100% وإجراءات لمواجهة الكارثة في صنعاء

 

 

 

تقرير خاص / وكالة الصحافة اليمنية //

 

 

ارتفعت أعداد المصابين بمرض السرطان في اليمن بنسبة 100%، خلال الخمس سنوات الأخيرة من الحرب والحصار الذي تتعرض له البلاد على يد دول التحالف.

وقال وزير الصحة العامة والسكان في حكومة الإنقاذ طه المتوكل، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء بمناسبة تدشين حملة التوعية بمرض السرطان الذي تنظمه الوزارة، أن هناك 40 ألف اصابة أصبحت تسجل سنوياً في اليمن، يتوفى منهم 20 ألف مصاب في كل عام.

وأشار إلى أنه  العاصمة صنعاء لوحدها تسجل من 25 إلى 35 حالة أورام بشكل يومي.

وأرجع المتوكل أسباب الارتفاع المخيف لأمراض السرطان، إلى القصف الذي تتعرض له اليمن من قبل التحالف، مضيفاً أن عدد الوفيات الكبيرة بالأورام السرطانية ناجم عن الحصار الذي تسبب في نقص الخدمات الصحية وانعدام الأدوية.

وأوضح المتوكل أن سيطرة تحالف العدوان على المنافذ أغرق البلاد بالمواد المسرطنة، مقدما الشكر إلى كافة الجهات الحكومية التي تبذل جهودها لمواجهة انتشار المواد المسرطنة .

وجدد وزير الصحة المطالبة بفتح مطار صنعاء، لإنقاذ الاف المرضى بالسفر لتلقي العلاج في الخارج.

وكشف المتوكل عن أن دول التحالف تفرض شروط مهينة على المرضى لعرقلة الجسر الأممي لنقل مرضى السرطان للعلاج في الخارج، إلى جانب منع دخول  الأجهزة الطبية الخاصة بعلاج مرضى السرطان من قبل التحالف.

وأعلن وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفي أن الوزارة وجهت بإجراء العمليات مجانا لكافة المصابين  بالأورام السرطانية في المستشفيات الحكومية.

الجدير بالذكر أن عدد الاصابة بالأورام السرطانية كانت تصل إلى 20 الف حالة سنوياً قبل العام 2015، بينما لم يكن عدد وفيات السرطان يتجاوز 11 ألف حالة وفاة خلال نفس الفترة بحسب احصائيات المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان.

قد يعجبك ايضا