المصدر الأول لاخبار اليمن

اختفاء صيادين اثنين في لحج واتهامات للتحالف باستهدافهما

اختفاء صيادين اثنين في لحج واتهامات للتحالف باستهدافهما

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

فقد اثنان من صيادي الأسماك اليمنيين في رأس العارة بمحافظة لحج، الخميس، وسط اتهامات باختطاف التحالف لهما أو استهداف قاربهما من طيران أو بوارج التحالف بقيادة السعودية والإمارات، وفق ما ذكرته مصادر محلية.

 

ويحظر التحالف على الصيادين اليمنيين الصيد خارج مساحات محددة بأقل من 10 أميال قبالة سواحل اليمن محدودة الصيد، ويقصف أي قوارب صيد تتخطى المواقع المحددة للصيد بدعوى “تهريب أسلحة”.

 

مصادر محلية في محافظة لحج، عبرت عن “مخاوف من أن يكون الصيادين اعتقلا من بوارج التحالف أو جرى قصف قاربهما من التحالف وأغراقهما كما حدث مع المئات منذ بداية حرب التحالف في مارس 2015”.

 

ورصدت وزارة الثروة السمكية في حكومة الإنقاذ والاتحاد التعاوني السمكي وجمعيات الصيادين “مقتل وجرح نحو 500 صياد في 81 اعتداء من التحالف على امتداد الساحل الغربي لليمن حتى مارس 2019”.

 

يضاف إلى هؤلاء الصيادين القتلى والجرحى بقصف طيران ومروحيات اباتشي التحالف وبوارجه، عشرات الصيادين المفقودين حتى اليوم، ومئات المعتقلين منهم لدى التحالف وكذا السلطات الاريترية.

 

ورغم صمت حكومة المستقيل هادي حيال استهداف التحالف للصيادين اليمنيين، إلا أن وزيرها للثروة السمكية فهد كفاين، أقر الخميس بأن “الصيادين عادل ووليد علي الدسم، فقد أثرهما في منطقة رأس العارة بلحج”.

 

لكن كفاين لم يعلق في تصريحه على اعتقال السلطات الاريترية مجموعة أخرى من الصيادين اليمنيين يضافون إلى “نحو 70 صياداً يمنياً معتقلين في سجونها منذ أكثر من عامين” وأخرين “قتلتهم بعد اعتقالهم”.

قد يعجبك ايضا