المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: دعوات للتحقيق مع مرشحي حزب المحافظين حول مبيعات الأسلحة للسعودية

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

تتواصل ردود أفعال قرار المحكمة البريطانية حول منع منح تراخيص لبيع الأسلحة إلى السعودية والإمارات، “الغارديان” قالت اليوم أن مرشحين لقيادة حزب المحافظين أخبروا البرلمان أن المملكة المتحدة تدير أقوى نظام للحد من التسلح في العالم ، لكن محكمة الاستئناف وجدت أنه لم تتم مراجعة الحكومة البريطانية المستقلة لحملة القصف السعودية في اليمن.

اتحد قادة أحزاب المعارضة الرئيسية الست في وستمنستر لدعوة مرشحي قيادة المحافظين للموافقة على إجراء تحقيق برلماني أو عام كامل حول كيفية استمرار الوزراء في تقديم ضمانات للنواب بأن مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية كانت مشروعة.

تُعد الرسالة بمثابة إشارة إلى مدى تغير السياسة الخارجية البريطانية ، خاصة تجاه الشرق الأوسط ، إذا فقد المحافظون سلطتهم ، ومدى الإجماع بين الأحزاب هناك بين أحزاب المعارضة حول السياسة الخارجية ، إن لم يكن بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

قام بتوقيع الرسالة زعيم حزب وستمنستر الوطني الاسكتلندي ، إيان بلاكفورد ، جيريمي كوربين وكارولين لوكاس وفينس كابل وزعيم بلايد جيمرو في وستمنستر ليز سافيل روبرتس.
في رسالة مشتركة غير عادية للمرشحين ، يتهم زعماء الأحزاب الخمسة في وستمنستر وزير الخارجية ، جيريمي هنت ، وسلفه بوريس جونسون بإظهار “غياب مسؤولية القيادة الأخلاقية والاجتهاد خلال فترة ولايتهم”.

وأضافت “الغارديان” يتهمون الحكومة بالاختباء وراء التفاهات في ردها على قرار محكمة الاستئناف بأن الوزراء تصرفوا بشكل غير قانوني في إزالة تراخيص الأسلحة لاستخدامها من قبل المملكة العربية السعودية، يكتبون: “لهذا السبب تدعو أحزابنا إلى إجراء تحقيق برلماني أو عام كامل لمعرفة كيف سمح بحدوث ذلك ، والوزراء الذين كانوا مسؤولين عن تلك الانتهاكات للقانون”.

وقالوا: “الحقيقة هي أن هناك أدلة متزايدة على أن صادرات المملكة المتحدة من الأسلحة قد استخدمت لقتل المدنيين ، ودفع اليمن إلى شفا الكارثة ، وأن المملكة المتحدة قد خاضت الحرب على ذرائع زائفة بسبب التزاماتها الانتقائية في الماضي.”
“لقد تبادلت حكومة المملكة المتحدة ما لا يقل عن 4.6 مليار يورو من الأسلحة مع المملكة العربية السعودية منذ بدء الحرب في اليمن ، لتزويد النظام المسؤول مباشرة عن الهجمات العشوائية على المدنيين.

قد يعجبك ايضا