المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تثير خلافًا حاداً بين وزراء بريطانيا

طالب وزراء بريطانيون من المحكمة إلغاء قرارها التاريخي

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

طالب وزراء بريطانيون من المحكمة إلغاء قرارها التاريخي بشأن وقف مبيعات الأسلحة البريطانية إلى السعودية التي تشن حربا في اليمن للعام الخامس على التوالي، وهي مناورة قانونية دفعت جيريمي كوربين إلى اتهام المحافظين بإعطاء الأولوية للصادرات العسكرية على أرواح المدنيين.

الحكومة البريطانية تقدمت بطلب لإيقاف الحكم الذي صدر الشهر الماضي في انتظار استئناف، وهو الأمر الذي يناقض التأكيدات التي قدمها النائب ليام فوكس ، وزير التجارة الدولي ، بأن مبيعات الأسلحة السعودية ستتوقف بعد صدور الحكم، حيث كان 57 ترخيصًا قيد الدراسة.
وهاجم كوربين الحكومة قائلاً: هم لا يهتمون للخسائر البشرية، فأولوية الحكومة هي بيع الأسلحة ، وليس حماية حقوق الشعب اليمني وحياته “.

وقال فوكس في وقت سابق أنه بينما تدرس الحكومة الآثار المترتبة على ذلك ، “لن نمنح أي تراخيص جديدة للتصدير إلى المملكة العربية السعودية وشركائها في الائتلاف والتي يمكن استخدامها في الحرب على اليمن”.
أندرو سميث مدير حملة ضد تجارة الأسلحة قال أن المحكمة أصدرت قرارا صائبا كونها وجدت الحكومة تصرفت بشكل غير عقلاني وغير قانوني في السماح ببيع هذه الأسلحة وهو ما سيودي إلى ارتكاب المزيد من الأعمال الوحشية في اليمن.

وفي الوقت الذي يؤكد فيه متحدث حكومي أنهم غير راضيين عن قرار المحكمة وسيسعون للحصول على إذن للاستئناف، فإن وزارة التجارة الدولية إنها لن تمنح أي تراخيص تصدير جديدة للسعودية يمكن استخدامها في اليمن في ضوء حكم محكمة الاستئناف.

وكان حكم المحكمة قد خلص إلى أن وزير الخارجية ، جيريمي هنت ، وسلفه بوريس جونسون ، وفوكس وقعوا بشكل غير قانوني على صادرات الأسلحة السعودية لأنهم فشلوا في تقييم المخاطر التي يتعرض لها المدنيين اليمنيين بشكل صحيح.

ورأى ثلاثة قضاة أن الوزراء “لم يجروا أي تقييمات نهائية حول ما إذا كان التحالف الذي تقوده السعودية قد ارتكب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي في الماضي ، أثناء النزاع في اليمن ، ولم يحاول القيام بذلك”.

قد يعجبك ايضا