المصدر الأول لاخبار اليمن

بالصور: إفتتاح المعرض الثاني للطاقة الشمسية في اليمن

خاص // وكالة الصحافة اليمنية // بمشاركات واسعة من القطاعات الخاصة والحكومية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الأكاديميين والباحثين، أفُتتح وزير الكهرباء والطاقة “لطف الجرموزي” اليوم الأربعاء، المؤتمر والمعرض الثاني للطاقة الشمسية في اليمن والذي تنظمه مؤسسة إنجيلا للتنمية والاستجابة الإنسانية في كلية الزرعة بجامعة صنعاء. المعرض الذي سيستمر 5 أيام، اُفتتح برعاية رئيس مجلس […]

خاص // وكالة الصحافة اليمنية //


بمشاركات واسعة من القطاعات الخاصة والحكومية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الأكاديميين والباحثين، أفُتتح وزير الكهرباء والطاقة “لطف الجرموزي” اليوم الأربعاء، المؤتمر والمعرض الثاني للطاقة الشمسية في اليمن والذي تنظمه مؤسسة إنجيلا للتنمية والاستجابة الإنسانية في كلية الزرعة بجامعة صنعاء.

المعرض الذي سيستمر 5 أيام، اُفتتح برعاية رئيس مجلس السياسي الأعلى، يهدف إلى توضيح أهمية الطاقة المتجددة في التنمية والتنمية المستدامة وأثرها الإيجابي على المجتمع اليمني والبيئة، ومناقشة التحديات التي تواجه الطاقة المتجددة في اليمن وسبل معالجتها وتطبيقاتها والآفاق المستقبلية لها وتوضيح أهمية الطاقة المتجددة في التنمية المستدامة دورها في حماية البيئة، ودور المنظمات.


وفي افتتاح المؤتمر الذي حضره وزراء الصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة والإعلام ضيف الله الشامي والشباب والرياضة حسن زيد، أكد وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف علي الجرموزي أهمية المؤتمر الذي ينعقد بالتزامن مع تنفيذ المرحلة الأولى من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة للتعريف بمصادر الطاقة المتجددة وتحديدا الطاقة الشمسية وأهميتها في التنمية المستدامة.

وأشار إلى أهداف المعرض الثاني للطاقة الشمسية في رفع مستوى الوعي المجتمعي بآليات استخدام منظومات الطاقة الشمسية والتعريف بالأنظمة المتعددة للطاقة وعرض فرص الاستثمار في هذا المجال    وعن تطلع وزارة الكهرباء من الأوراق المقدمة في المؤتمر الخروج بتصورات تخدم التوجه العام والأهداف الإستراتيجية بشأن قطاع الطاقة والكهرباء .. لافتا إلى البرنامج التدريبي المصاحب للمؤتمر والمعرض يمثل فرصة للتعريف بالأسس والمواصفات وآليات وطرق التركيب للمنظومات الشمسية.

في نفس السياق كشف وزير الصناعة والتجارة عن إنشاء الوزارة لشركة إعادة تدوير البطاريات المنتهية والتي خرجت عن الخدمة.. داعيا القطاع الخاص إلى المساهمة في إنشاء الشركة سيما مع وجود دراسة لها من قبل أحد المخترعين المشاركين في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الإبتكارية.

 

ودعا الوزير الدرة القطاع الخاص إلى الاستثمار في الطاقة المتجددة .. وقال ” نسعى إلى أن تكون أسعار الطاقة الشمسية أقل مما هي عليه خلال المرحلة الراهنة “.

وأكد أهمية أن تعتمد الصناعات الصغيرة على الطاقة الشمسية .. منوها بدور المخترعين والمبتكرين في مختلف المحافظات في إيجاد مشاريع إبتكارية تسهم في تعزيز عملية التنمية.

وأشارت الدكتورة أبو أصبع مديرة مؤسسة إنجيلا للتنمية والاستجابة الإنسانية إلى أهمية المؤتمر في تشجيع وفتح باب الجانب الترويجي والتسويقي التنافسي بين القطاع الخاص .. لافتة إلى أن المؤسسة تسعى للتعاون مع المنظمات الدولية المانحة عبر تنفيذ مشاريع إنسانية وتنموية في مجال الطاقة المتجددة.


كما دعت القطاع الخاص ورجال المال والأعمال إلى الاستثمار في مشاريع الطاقة الكهربائية ودعم الصناعات المحلية.

وناقشت جلسة العمل الأولى خمس أوراق عمل، حول إستراتيجية الطاقة المتجددة وكفاءة، وورقة العمل الثانية دراسة وتصميم عيادة متنقلة باستخدام الطاقة الشمسية وتطرقت ورقة العمل الثالثة إلى العوامل المؤثرة في الطاقة المتجددة في اليمن ” المعوقات والحلول وتناولت ورقة العمل الرابعة مدخل في الطاقة المتجددة سبيل للتنمية المستندامة “،كما استعرضت الورقة الخامسة تصور مقترح لتسويق منتجات وتقنيات الطاقة المتجددة.

قد يعجبك ايضا