المصدر الأول لاخبار اليمن

بعد أن كانت حربًا.. بن سلمان يغرق في مستنقع اليمن

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

قالت “نيويورك تايمز” في تقرير لها على حرب اليمن أنه بعد انقضاء أربع سنوات وصلت الحرب إلى طريق مسدود وأصبحت معركة ولي العهد محمد بن سلمان في مستنقع، حيث قال دبلوماسيون ومحللون أن الانسحاب الحاد من جانب حليفه الرئيسي ، الإمارات العربية المتحدة ، يثير أسئلة حول قدرة المملكة العربية السعودية على قيادة الحرب من تلقاء نفسها.

وأكدت الصحيفة أن بن سلمان يأمل أن تساعد واشنطن في تعويض هذه الفارق بدعم عسكري أمريكي جديد، لكن معارضة الكونغرس للحرب تجعل هذا الأمر غير مرجح إلى حد كبير ، تاركًا للأمير بعض الخيارات التي قد تكون متواضعة.

وأشارت “تايمز” إلى البداية حيث قاتل السعوديون بالكامل من الجو، بينما قاد الإماراتيون ، المتمرسين بسنوات من القتال إلى جانب الجيش الأمريكي في أفغانستان وغيرها ، كل تقدم بري وخلف الكواليس ، لعب الضباط الإماراتيون والأسلحة والمال دورًا مهمًا بنفس القدر في تجميع تحالف متشعب من الميليشيات اليمنية العدائية المتبادلة ، والتي بدأت بالفعل تتصارع لملء فراغ السلطة الذي خلفه الإماراتيون.

وتابعت الصحيفة وفقا لتصريحات محللين إن الخروج الإماراتي يجعل احتمال النصر العسكري السعودي بعيدًا.
فارع المسلمي ، رئيس مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ، وهو معهد أبحاث في العاصمة اليمنية قال: “السعوديون ليس لديهم رفاهية الخروج من اليمن”. “لا توجد وسيلة للفرار”.

يأمل بعض الدبلوماسيين الغربيين والأمم المتحدة أن يؤدي الانسحاب الإماراتي إلى دفع الأمير محمد للتفاوض على صفقة سلام مع الحوثيين خاصة وأنه يواجه انتقادات متزايدة من الكونغرس وفي جميع أنحاء العالم بسبب تأثير الحرب على السكان المدنيين.