المصدر الأول لاخبار اليمن

وفاة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

وفاة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

عالمية (وكالة الصحافة اليمنية)

 أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين الدول الأعضاء بوفاة المدير العام للوكالة يوكيا أمانو.

وقالت أمانة الوكالة في إشعار بحسب وكالة رويترز: “تأسف أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للإعلان بعميق الأسى عن وفاة المدير العام يوكيا أمانو”.

وتدهورت صحة أمانو بشكل واضح منذ أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر/ أيلول الماضي خضوعه لإجراء طبي لم تحدده خارج النمسا حيث مقر الوكالة.

واعلن الأسبوع الماضي، دبلوماسيون يتابعون عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن المدير العام للوكالة، يوكيا أمانو، يعتزم التنحي مبكراً، في مارس/ آذار من العام المقبل، بسبب إصابته بمرض لم يحددوه أضعفه بشكل واضح خلال العام الماضي.

وأعيد تعيين الدبلوماسي الياباني أمانو، 72 عاماً، في عام 2017 على رأس الوكالة التابعة للأمم المتحدة لولاية ثالثة من أربع سنوات، كان من المقرر أن تنتهي يوم 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

ويختار مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة مدير الوكالة بعد أن يحظى بموافقة (المؤتمر العام) للوكالة، وهو اجتماع لكل الدول الأعضاء. ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع الدوري السنوي للمؤتمر العام في سبتمبر/ أيلول.

وهناك مرشحان مرجحان لتولي المنصب بعد أمانو هما مبعوث الأرجنتين لدى الوكالة، رفائيل جروسي، الذي نافس أمانو على المنصب في السابق، ومبعوث رومانيا، كورنيل فيروتا، وهو كبير منسقي الوكالة ويعد فعلياً مديراً لمكتب أمانو.ش

قد يعجبك ايضا