المصدر الأول لاخبار اليمن

نيوز ويك: من إسرائيل إلى الولايات المتحدة ، الرحمة في تراجع

ترجمة خاصة// وكالة الصحافة اليمنية//

كتب مارك شولمان في مجلة “نيوز ويك” اليوم الجمعة مقالاً تناول فيه ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من هدمها لحي كامل في القدس الشرقية في فلسطين وبجانب الجدار الأمني، وبحسب زعمهم أن المباني غير شرعية وتُشكل خطرًا أمنيا على اسرائيل وهو ما أيدته المحكمة الإسرائيلية.
وتابع مارك دعونا نترك القضايا القانونية والسياسية المتعلقة بهذا القرار جانبا للحظة، ليلة الاثنين بعد تدمير المباني نشر وزير الأمن جلعاد أردان عدة مقاطع فيديو يتفاخر فيها بتفجير المنازل وهو ما قام به جنود اسرائيليين يحتفلون بالانهيار الناجح للمباني رغم أنها مباني لإيواء الناس.

واستنكر مارك هذا الإجراء حيث قال ولو كنا نملك الحق القانوني في التدمير فإن الحشمة البشرية تقترح التعاطف، أنه أمر مؤسف أن يصل إلى هذا الوضع، ففي وقت نفضل فيه البناء نضطر إلى التدمير.

وأدان الكاتب إعلان وزارة الداخلية الإسرائيلية قرارها بترحيل خمسين عائلة فلبينية وهي العائلات التي نشأت في إسرائيل وأصبحت تشكل أسر كبيرة، فقد وضعوا الأطفال في سيارات مقفصة وساقوهم إلى الحجز وسط بكاء وصراخ لم يجد نفعًا، ووصف مارك ذلك بالعار والخزي.
وختم شولمان مقاله بذكر واقع الحال المشابه لإسرائيل في أمريكا حيث قال:

كانت الولايات المتحدة ذات يوم منارة للأمل وفرصة للمهاجرين للعمل بجد ومتابعة أحلامهم، اليوم ، قام نائب الرئيس الأمريكي المنتخب حسب الأصول ، والذي يدعي بأنه “محافظ مبدئي” ومسيحي متدين ، بجولة في منشأة للرجال فقط على الحدود الجنوبية ، حيث كانت الرائحة الكريهة تغلب عليها. بعد الزيارة ، صرح نائب الرئيس ، دون انفعال أو توقف ، بأنه “لم يفاجأ بما رآه”. أين هو شعور بينس بالرحمة؟ حتى إذا كنت تعتقد أنه لا ينبغي منح أولئك الذين يلتمسون اللجوء إقامة دائمة في الولايات المتحدة ، فلا يزال بإمكانك الشعور بالرحمة تجاه إخوانك من بني البشر.