المصدر الأول لاخبار اليمن

حكومة هادي تتهم السعودية بتدمير اليمن ووحدته وسيادة قراره

حكومة هادي تتهم السعودية بتدمير اليمن ووحدته وسيادة قراره

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

امتدت اتهامات حكومة المستقيل هادي للتحالف إلى قائدته السعودية بالتواطؤ مع حليفتها الإمارات في تشكيل “مليشيات مناطقية انفصالية” تابعة للمجلس الانتقالي ودعمها بالمال والسلاح لتقويض الدولة اليمنية ووحدتها و”فرض قواعد قرار غير عادلة” و”زرع الكراهية بين اليمنيين”.

 

وقال وزير الثقافة في حكومة هادي، مروان دماج، إن التحالف سعى “من البداية تم دعم وتمكين مليشيا مناطقية وانفصالية على حساب الشرعية في الجنوب”، في إشارة إلى صمت السعودية وتواطئها مع دعم الإمارات للمجلس الانتقالي الجنوبي ومليشياته المسلحة في جنوب اليمن.

 

دماج، القيادي في الحزب الإشتراكي اليمني، خالف تجنبه الخوض في الشؤون السياسية، وأضاف في منشور له على صفحته بموقع “فيس بوك” متهما التحالف بقيادة السعودية والإمارات بـ “استغلال الاوضاع الخاصة والصعبة للدولة اليمنية” لسلبها السيادة والقرار الوطني، باتجاه تمزيقها.

 

وأضاف: “ومن البداية تم استغلال الاوضاع الخاصة والصعبة للدولة اليمنية والشرعية لفرض قواعد قرار غير عادلة ولا ندية بين التحالف والدولة اليمنية ممثلة بالشرعية”. محملا المستقيل هادي وحكومته المسؤولية الكاملة قائلا: “التسليم والقبول بذلك يظل مسؤولية الدولة والحكومة الشرعية”.

 

كما اتهم وزير الثقافة في حكومة هادي التحالف بقيادة السعودية بالعمل على تعميم الفوضى والانفلات الأمني العام وتدهور الخدمات وانحسار مظاهر الدولة في جنوب اليمن وما سماه “المناطق المحررة”، معتبرا أن ذلك كان متعمدا وممنهجا من التحالف ولأغراض مضادة لوحدة اليمن وسيادته.

 

وقال: “من البداية تم خلق أوضاع في الجنوب لمنع تحوله إلى نموذج أفضل من مناطق سيطرة جماعة الحوثي ومنع تحوله إلى متنفس لابناء الشمال”، مضيفا: “بل استخدم لمحاصرة الشعب في الشمال والعمل على زراعة شرخ بين المواطنين”. في إشارة لإذكاء التحالف المناطقية والمذهبية.

 

نائب وزير الإعلام السابق في حكومة هادي مروان دماج، تابع متهما التحالف بقيادة السعودية بتمويل حملة إعلامية ودعائية تسير باتجاه تقسيم اليمن وتمزيق نسيجه المجتمعي الوطني، وقال:” كل ذلك ترافق بحملة إعلامية ودعائية ممولة من إحدى دول التحالف لخلق وتعميق الكراهية بين اليمنيين”.

 

وتأتي هذه الاتهامات المباشرة للتحالف من وزير في حكومة المستقيل هادي، متوافقة مع اتهامات مماثلة من قيادات في المكونات السياسية الموالية لهادي والتحالف، أبرزها نائب رئيس الحكومة عبد العزيز جباري، تدين التحالف بقيادة السعودية بالعمل على محو سيادة اليمن وتدمير مقدراته وتمزيق وحدة أراضيه ونسيجه المجتمعي الوطني.

قد يعجبك ايضا