المصدر الأول لاخبار اليمن

المروني: عقوبات قانونية ضد 500 صيدلية مخالفة في أمانة العاصمة

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

 

ضبط مكتب الصحة العامة والسكان في أمانة العاصمة500 صيدلة مخالفة لمعايير مزاولة المهنة خلال حملة تفتيش جاري تنفيذها في مديريات الأمانة.

 

وأوضح مدير مكتب الصحة في أمانة العاصمة الدكتور مطهر عباس المروني أن اللجان الميدانية المكلفة بتنفيذ المعايير تطبيقها نزلت إلى ألف صيدلية في مديريات الوحدة والسبعين والتحرير والثورة وآزال.

 

وأكد أنه تم ضبط 500 صيدلية مخالفة وإحالتها إلى الشؤون القانونية لتحديد العقوبات والغرامات المالية طبقاً للقانون، مرجعا عملية ضبط الصيدليات إلى عدم وجود تراخيص عمل ومؤهلات وشهادات مزاولة المهنة إلى جانب بيع أدوية حكومية ومهربة.

 

وبين الدكتور المروني أن حملة التفتيش الميدانية مستمرة لتشمل بقية المديريات ومتابعة المنشآت الصيدلانية ومدى التزامها بالأدلة والمعايير التي تم إعدادها من قبل وزارة الصحة، بحسب وكالة سبأ.

 

وكانت وزارة الصحة العامة والسكان قد ألزمت الأطباء بكتابة الوصفة الطبية بوضوح وعدم استخدام الرموز.

 

وبحسب تعميم صادر عن الوزارة، فإن الوصفة الطبية يجب تضمينها كتابة بيانات المريض كاملة وتشخيص الحالة المرضية وكتابة الاسم العلمي والتجاري للدواء، مشدداً على منع كتابة الشفرات والرموز في الوصفة الطبية.

 

وأكدت وزارة الصحة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق أي طبيب أو صيدلاني يخالف التعميم.

 

وأشارت إلى أن هذا الإجراء جاء نتيجة لعدم وضوح الخط في الوصفة الطبية لعدد كبير من الأطباء وصعوبة قراءته والالتباس الذي يحدث عند صرف الدواء واستخدام الرموز والشفرات التي يتعامل بها البعض باتفاق مع بعض الصيادلة، وكذا إصرار بعض الأطباء على إلزام المرضى بالشراء من صيدلية أو شركة معينة.

 

قد يعجبك ايضا