المصدر الأول لاخبار اليمن

مناقشة أوجه التعاون بين وزارة الصناعة والأمم المتحدة في مجالات الطاقة الشمسية

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية// التقى وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة اليوم مدير المشروع الطارئ للطاقة الكهربائية للمناطق الريفية وشبه الحضرية مشروع الطاقة الشمسية بمكتب خدمات الأمم المتحدة زياد جابر ومستشار البرنامج خلدون سالم. وفي اللقاء أكد وزير الصناعة والتجارة الحرص على تشجيع القطاع الخاص لإنشاء محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والطاقة البديلة والاستفادة [...]

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية//

التقى وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة اليوم مدير المشروع الطارئ للطاقة الكهربائية للمناطق الريفية وشبه الحضرية مشروع الطاقة الشمسية بمكتب خدمات الأمم المتحدة زياد جابر ومستشار البرنامج خلدون سالم.

وفي اللقاء أكد وزير الصناعة والتجارة الحرص على تشجيع القطاع الخاص لإنشاء محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والطاقة البديلة والاستفادة من تجارب البلدان الأخرى في هذا الجانب .. مشيراً إلى أهمية تعزيز الوعي المجتمعي باستخدامات الطاقة الشمسية.

وتطرق إلى الجهود الرامية لإنشاء الشركة اليمنية لصناعة وتجارة بطاريات الطاقة الشمسية مساهمة بين القطاعات الحكومية والخاصة والاكتتاب من المواطنين بهدف دعم الاقتصاد الوطني وتوفير البدائل لفاتورة الاستيراد المرتفعة والباهظة.

وأشار الوزير الدرة إلى أهمية التعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لتنفيذ برامج توعية وتدريب وصيانة باستخدام الوسائل العلمية في إعادة تدوير البطاريات الخاصة بالطاقة الشمسية ودراسة إمكانية تمويل الدراسات المتعلقة بمصنع بطاريات الطاقة الشمسية.

ولفت إلى أن هيئة المواصفات والمقاييس، أقرت مواصفات قياسية يمنية لمنظومات الطاقة الشمسية والأجهزة الكهربائية بما يسهم في حماية المستهلك والحفاظ على البيئة.

وثمن الوزير الدرة جهود الأمم المتحدة والبنك الدولي في تنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية في المناطق الريفية وشبه الحضرية لتوفير الكهرباء لهذه المناطق .. مبدياً استعداد الوزارة التعاون مع المشروع لإنجاحه .

من جهته استعرض مدير مشروع الطاقة الشمسية بمكتب خدمات الأمم المتحدة، مراحل المشروع والجهود المبذولة لإيصال الطاقة الكهربائية للمناطق الريفية وشبه الحضرية في مختلف المناطق والمحافظات اليمنية.

ولفت إلى أن المشروع يستهدف 200 ألف وحدة سكنية إضافة إلى تغطية المدارس والمراكز الصحية والمستشفيات .. مشيرا إلى الحرص على تنفيذ المشروع وتوفير منظومات طاقة شمسية ذات الجودة ومواصفات عالية وأسعار مناسبة.

وأكد جابر الاستعداد دراسة تنفيذ برامج مشتركة مع الوزارة والجمعية اليمنية لحماية المستهلك والجهات ذات العلاقة في مجالات التوعية والتدريب والصيانة وفقاً للاحتياجات.

من جانبه أشار مستشار البرنامج إلى أهمية إعداد دراسات للاحتياجات الواقعية في الجوانب المتاحة ليتم دراستها وتقديمها للمانحين لتمويلها.

من جهته استعرض رئيس الجمعية اليمنية لحماية المستهلك، جهود الجمعية في تنفيذ حملات توعوية للمستهلكين حول اقتناء منظومة الطاقة الشمسية وكيفية الاستخدام الآمن لها حماية للمستهلك والبيئة .

وأوضح أن الجمعية تعمل في إطار تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لضمان حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة وتحقيقها للمستهلك.

ناقش اللقاء بحضور مدير الصناعات الصغيرة بالوزارة يونس السوسوة ورئيس الجمعية اليمنية لحماية المستهلك فضل مقبل منصور، أوجه التعاون في مجالات الطاقة الشمسية  ودعم جوانب التوعية في مجالات استخداماتها والتدريب وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.