المصدر الأول لاخبار اليمن

التحالف يواصل تصعيد غاراته الجوية وتفويت “مبادرة السلام”

التحالف يواصل تصعيد غاراته الجوية وتفويت “مبادرة السلام”

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

واصل التحالف بقيادة السعودية والإمارات تصعيد غاراته الجوية وقصفه المدفعي والصاروخي، لليوم السادس على إعلان مبادرة للسلام بوقف متبادل للهجمات، مستهدفا الأحياء السكنية والمرافق المدنية موقعا المزيد من الضحايا المدنيين ما بين قتلى وجرحى جلهم من الأطفال والنساء.

 

متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، أعلن مساء الجمعة، أن “طيران العدوان السعودي الأمريكي شن أكثر من 25 غارة جوية خلال الـ 12 ساعة الماضية”. مؤكدا “استهداف الغارات مزارع وممتلكات المواطنين في محافظتي صعدة و حجة”.

 

ووفقا لرصد القوات المسلحة اليمنية لغارات التحالف والاعلانات اليومية للمتحدث باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع، فإن غارات التحالف منذ إعلان المبادرة عشية 21 سبتمبر بلغت 223 غارة حتى اليوم، ونحو 40 قتيلا وجريحا مدنيا.

 

غارات طيران التحالف ليوم الجمعة توزعت على كل من مديرية شدا ومديرية الظاهر الحدوديتين في محافظة صعدة، ومديرية بكيل المير ومديرية حرض في محافظة حجة. مخلفة أضرارا مادية كبيرة بممتلكات ومزارع المدنيين.

 

كما واصل التحالف قصفه المدفعي والصاروخي للأحياء السكنية والمرافق المدنية، متسببا في مقتل إمرأة وطفلة وإصابة أخرى في منطقة غافرة بمديرية الظاهر محافظة صعدة، يضافون إلى 24 قتيلا و16 جريحا مدنيا سقطوا بغارات لطيران التحالف منذ 21 سبتمبر.

 

ويأتي هذا التصعيد لليوم السادس تواليا منذ اعلان رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، عن مبادرة جديدة للسلام، تنص على وقف هجمات الطيران المسير والصواريخ البالستية والمجنحة على الأهداف المشروعة في السعودية مقابل وقف غاراتها الجوية.

 

مع ذلك، وبخلاف أول رد فعل سعودي رسمي واظهار وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير تعاطي بلاده مع المبادرة بإعلانه السبت، إنّ “الرياض ستراقب مدى جدية الحوثيين في تطبيق مبادرة السلام التي طرحوها”؛ صعد التحالف بقيادة السعودية من غاراته الجوية.

 

وأكد الرئيس المشاط، الاربعاء في خطاب له بمناسبة العيد الـ 57 لثورة الـ 26 من سبتمبر: إن “تعاطي الطرف الآخر مع المبادرة التي أعلنت الأسبوع الفائت لم يكن مسؤولًا أو مشجعًا لحد الآن”. وقال: “تمسكنا بالمبادرة إكمالا للحجة واحتراما لدعوات السلام المتجددة ولما يبديه بعض العقلاء من تفهم وأمل”.

 

وأضاف المشاط مؤكدا: “جاهزون للسلام بقدر جاهزيتنا لخوض مراحل الوجع الكبير وأمامنا أيام محدودة جدا للصبر وللتقييم”. ما فسر بنظر مراقبين “تسريب السعودية انباء اتفاق وقف الغارات الجوية على 4 مدن بينها العاصمة صنعاء”.

 

الأمر الذي نفاه عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي. مشددا على أن مبادرة المشاط للسلام لا تقبل التجزئة وتنص على وقف كامل متبادل للهجمات. ومؤكدا الجمعة: أن “اليمن لن يقبل إلا بوقف شامل للعدوان ورفع الحصار”.

قد يعجبك ايضا