المصدر الأول لاخبار اليمن

توكل كرمان تكتب في الواشنطن بوست : السعودية تفعل باليمنيين ما فعلته بخاشقجي

 

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

 

قالت توكل كرمان في مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن السعودية التي نظمت عملية قتل وحشية في حق الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي تطبق نفس النهج الآن على اليمن، فمثلما أرسلت السعودية فريقًا لإعدام جمال وتقطيعه ، فقد أرسلت أيضًا قوات – مع حليفها ، الإمارات – في مهمة لتدمير اليمن وتقطيعه.

قبل عام ، صدم العالم بقتل صحفي سعودي في قنصلية بلاده في اسطنبول ، في جريمة بشعة ارتكبت في تجاهل صارخ لحرمة المنشآت الدبلوماسية والقواعد الأساسية للقانون الدولي، حاول النظام السعودي أن ينكر أي صلة بالجريمة ، لكن الضغط الدولي أجبرالرياض على الاعتراف بحدوث ذلك – وأن السعوديين متورطين.

وأضافت توكل: لقد صدم العالم بمقتل جمال خاشقجي إلا أن السعودية ترتكب جرائم في اليمن بنفس الفظاعة والتهور وعندما يواجهها المجتمع الدولي ، فإن السعودية تتجاهل مسؤوليتها، وأصبح القاءها باللوم على الآخرين أمراً مألوفاً؟

على مدى السنوات الخمس الماضية ، قصف تحالف تقوده الحكومة السعودية اليمن، وقد استهدفت قاعات الزفاف والجنازات والأسواق والأحياء السكنية والبنية التحتية وحتى المواقع الأثرية ، ويعود تاريخ بعضها إلى 4000 عام. لقد توفي مئات الآلاف ، ونزح أكثر من 3 ملايين، في أوائل سبتمبر ، توفي 135 شخصًا في غارة واحدة قادتها السعودية على كلية المجتمع بذمار الذي يحتجز فيه الحوثيين أسرى.

على الرغم من هذه القسوة ، غالبًا ما يتم نسيان محنة اليمن في جميع أنحاء العالم – ويمكن وضع المسؤولية عن ذلك أيضًا على  المملكة العربية السعودية. النقد هو السياسة الخارجية المفضلة للسعودية. وقد استخدمت المساعدات ومعاملات الأسلحة وأموال النفط لإسكات العالم من ملاحقة قتلة جمال بشكل فعال ، وهي تستخدم نفس السياسة فيما يتعلق باليمن. لقد تحدث عدد قليل جدًا من الأشخاص حول العالم نيابةً عنا.

جمال كان استثناء. كان أحد الأصوات النادرة في المملكة العربية السعودية التي رحبت بموجة التغيير الديمقراطي التي بدأت في عام 2011 في الشرق الأوسط ، مما أثار غضب السلطات السعودية. استخدم جمال مقالاته لدعم السلام في اليمن ، واتخذ موقفا مبكرا ضد مزيد من الصراع ودعا المملكة العربية السعودية لإقامة مصالحة تاريخية.

وتابعت: في لقائي الأخير مع جمال في اسطنبول قبل شهرين من وفاته ، اتفقنا على بذل جهد مشترك لوقف الحرب تحت شعار “أوقفوا الحرب ، أوقفوا الجوع”. لن أنسى كلماته لي في ذلك اليوم: “سوف أساعدك بكل ما أستطيع ، إن لم يكن لليمن ، ثم لبلدي ، المملكة العربية السعودية ، التي خسرت الكثير بسبب الحرب اقتصاديًا وأخلاقيًا. “

ساهمت جريمة القتل المأساوية التي تعرض لها خاشقجي في قيام صحوة عالمية ضد الانتهاكات السعودية في المنطقة وتوسيع نطاق الحركة المناهضة للحرب في اليمن وخارجها ، في حين أن الحرب في اليمن وقتل جمال يبدو أنها قضيتان منفصلتان ، فإن تهور وقسوة الزعيم وراء كل من الفظائع جعلتهما مترابطتين بشكل لا ينفصم. وهكذا ترتبط العدالة في كلتا الجريمتين أيضًا: زيادة التدقيق في مرتكبي جرائم جمال الحقيقيين يمكن أن يحفز الدفع لإنهاء الحرب في اليمن. ومن شأن محاكمة المتورطين في جرائم الحرب والانتهاكات في اليمن أن تضيف المزيد من الزخم لمحاكمة ومعاقبة قتلة جمال.

الفظائع السعودية في الشرق الأوسط لا تعد ولا تحصى. العدالة الحقيقية ستشمل العدالة لجميع ضحاياه.

قد يعجبك ايضا