المصدر الأول لاخبار اليمن

عبد السلام يلتقي غريفيث ويقدم “نصيحة” للأمم المتحدة

عبد السلام يلتقي غريفيث ويقدم “نصيحة” للأمم المتحدة

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

بحث رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبد السلام مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اخر المستجدات وآليات تطبيق مبادرة الرئيس المشاط للسلام، في لقاء جمعهما فور وصول المبعوث الأممي إلى العاصمة العمانية مسقط، مساء اليوم الأربعاء، قادما من العاصمة صنعاء.

 

وأوضح رئيس الوفد الوطني المفاوض في بيان له أن اللقاء “كرس لمناقشة أخر المستجدات على الصعيد السياسي والإنساني والاقتصادي، والفرص المواتية لوقف العدوان وانهاء الحصار وآليات المبادرة التي أعلن عنها الرئيس مهدي المشاط”.

 

وقال: “أكدنا خلال اللقاء على أهمية الاستجابة السريعة من دول العدوان للمبادرة الرئاسية لما تمثله من فرصه حقيقية للتقدم نحو إنهاء العدوان وإيقاف معاناة الشعب اليمني وذلك بوقف الأعمال العسكرية بشكل شامل وانهاء الحصار بشكل كامل، والآليات الصحيحة والممكنة لتطبيق ذلك”.

 

محمد عبد السلام أضاف: “كما تم استعراض مجالات الحل السياسي الشامل خاصة في ظل الفشل العسكري والإنساني والسياسي لدول العدوان على اليمن، والذي كنا نقوله منذ اول لحظة للعدوان على بلدنا وأن هذا يمثل فرصة حقيقية لتحقيق إيقاف العدوان وفك الحصار”.

 

وتابع عبد السلام في بيانه:”خاصة وقد باتت تتشكل قناعه دولية وإقليمية ومحلية على أن العدوان العسكري على اليمن وصل لطريق مسدود ولن يخلق أي حل سياسي مستدام بل بعكس ذلك يفاقم الأزمة ويطول من أمدها ويبعد كل الحلول السياسية”.

 

رئيس الوفد المفاوض كشف عن تقديم نصيحة خلال اللقاء، وقال: “لهذا نصحنا الأمم المتحدة بالتقدم الإيجابي في هذا الجو الداعم والمساند لمسار الحل السياسي بدعوة صريحة لوقف العدوان وطرح الحل السياسي الشامل وبما يؤدي إلى الدخول الفوري في نقاش الإطار العام وبقية الأفكار السياسية الأخرى”.

 

وأضاف: “كما تم التطرق إلى مواضيع إدخال المساعدات الإنسانية دون عوائق والمعالجات الاقتصادية العاجلة وتوحيد الإيرادات وادخال السفن التجارية المحتجزة عرض البحر الاحمر قبالة الحديدة والتي تخالف نصا وروحا اتفاق السويد المتعلق باتفاق الحديدة”.

 

القضايا الانسانية المطروحة في اللقاء شملت وفقا لبيان رئيس الوفد الوطني المفاوض: “ما يتعرض له ابناء منطقة الدريهمي من حصار ظالم وغير مبرر بالمطلق وفقا لكل الاتفاقيات القائمة والأخلاق السائدة والمبادئ الدينية والإنسانية”.

 

وفي ذات الإطار قال محمد عبد السلام: “تم نقاش الوسائل الممكنة لفتح مطار صنعاء الدولي وتفعيل اتفاقية الإخلاء الطبي التي وقعتها وزارة الصحة في صنعاء مع الممثل المقيم للشؤون الإنسانية في اليمن ومنظمة الصحة العالمية”.

 

مضيفا أن النقاش تناول تعطيل التحالف هذه اللتفاقية “وايقافها تعسفيا من دول العدوان ومن دون أي مبرر، كما هو شأن الحصار على اليمن بكله الذي يخالف كل المبادئ الدينية والأعراف الدولية والقيم الإنسانية والأخلاقية”.

قد يعجبك ايضا