المصدر الأول لاخبار اليمن

لجنة الأسرى تؤكد انكشاف عرقلة التحالف لاتفاق التبادل

لجنة الأسرى تؤكد انكشاف عرقلة التحالف لاتفاق التبادل

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أكد رئيس لجنة شؤون الأسرى في صنعاء عبد القادر المرتضى، أن الطرف المعيق لتنفيذ اتفاق السويد والمعرقل لملف الأسرى، بات مكشوفا للداخل والخارج علنا وصراحة وبما لا يدع مجالا للجدال أو المزايدة.

 

وقال المرتضى في تغريدة له على منصة “تويتر” مساء الاثنين: “مر أسبوع على مبادرتنا للإفراج عن أسرى من جانب واحد ولم تقم قوى العدوان وأدواتهم بأي رد إيجابي عليها”.

 

المرتضى أوضح أن الطرف الاخر لم يكتف بالاحجام عن المبادرة بالمثل. وقال: إن   قوى العدوان “مازالت تشكك في مبادرتنا وتنكرها رغم إشراف الأمم المتحدة ولجنة الصليب الأحمر على تنفيذها”.

 

وأضاف رئيس لجنة شؤون الأسرى عبد القادر المرتضى، قائلا: “هذا يؤكد انعدام جديتهم في تنفيذ اتفاق السويد، ويعكس حقيقة تعاملهم المعيق والمعرقل لملف الأسرى الإنساني”.

 

ونفذت لجنة شؤون الأسرى في صنعاء مبادرة من جانب واحد، بالإفراج عن 350 من أسرى التحالف والقوى الموالية له، نهاية سبتمبر الفائت، بينهم 3 سعوديين، وجميعهم من المشمولين في كشوف الأسرى في اتفاقية السويد.

 

ولقيت المبادرة إشادة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريغيث، فاعتبرها “خطوة مهمة على صعيد تفعيل اتفاق السويد وتحريك ملف تبادل الأسرى”، المتعثر منذ توقيع الاتفاق منتصف ديسمبر 2018، آملا “التعاطي الايجابي مع المبادرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.