المصدر الأول لاخبار اليمن

ناطق الجيش يشيد بدور الطيار اليمني “الشرجبي” في حرب أكتوبر

خاص // وكالة الصحافة اليمنية //


 أشاد الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد “يحي سريع” بالطيار اليمني  “عمر غيلان الشرجبي” وكافة اليمنيين الذين شاركوا في حرب أكتوبر 1973 ضد العدو الصهيوني .

وقال العميد “يحي سريع” في مؤتمر صحفي عٌقد في العاصمة صنعاء اليوم الثلاثاء:” اليوم وفي ذكرى حرب تشرين – أكتوبر1973م ضد العدو الإسرائيلي تعتز القوات المسلحة اليمنية بالطيار “عمر غيلان سعيد الشرجبي” من أبناء محافظة تعز الذي أستشهد وهو يقاتل في صفوف الجيش العربي السوري ونفذ بنجاح عدة عمليات بطولية ضد العدو”.

مؤكدا ان دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة بصدد توثيق دور كافة اليمنيين من ضباط وجنود ومتطوعين الذين شاركوا في المعارك ضد العدو الإسرائيلي خلال العقود الماضية.

        صورة من الأرشيف لذكرى حرب أكتوبر 1973

وكان الطيار اليمني “الشرجبي ” قد استشهد وهو يشارك في صفوف الجيش العربي السوري في حرب أكتوبر 1973، بعد ان انقض على موقع للجيش الإسرائيلي ودمره بالكامل.

وتطوع الطيار اليمني الملازم أول طيار، عمر غيلان الشرجبي، خلال حرب أكتوبر 1973 للخدمة في سلاح الجو العربي السوري، وبعد مقتله خلد السوريون اسمه ببناء نصب تذكاري له في أحد أكبر شوارع العاصمة دمشق.

           صورة للطيار “الشرجبي”

وقام الطيار اليمني في حرب أكتوبر بالانقضاض على إحدى طائرات الفانتوم الإسرائيلية وتحطيمها وضربه لمواقع التموين الإسرائيلي وتدميره بالكامل في طبريا جنوب جبل الشيخ، وقتل بعد ذلك الهجوم.

ولد الملازم أول الطيار، عمر غيلان سعيد حزام الشرجبي، عام 1951، في شرجب-الحجرية في محافظة تعز، وأنهى دراسته الابتدائية سنة 1958 في المدرسة الأهلية بمدينة عدن.

وفي عام 1970، التحق بالكلية الجوية بمدينة حلب السورية وتخرج فيها سنة 1972.

صورة للطيار “الشرجبي” على متن طائرته المقاتلة

 

قد يعجبك ايضا