المصدر الأول لاخبار اليمن

الثقافة تختتم فعالياتها بالمولد النبوي باحتفائية خطابية إنشاديه بمسرح الهواء الطلق

صنعاء//وكالة الصحافة اليمنية//
اختتاماً لبرنامجها الاحتفالي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكي التسليم نظمت وزارة الثقافة مساء الخميس احتفالية على مسرح الهواء الطلق بمدينة صنعاء التاريخية.

وفي الفعالية الخطابية والانشادية، التي حضرها القائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي و رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية خالد الابراهيمي وعدد من وكلاء أمانة العاصمة وأعضاء مجلسي النواب والشورى القى وزير الثقافة عبدالله أحمد الكبسي كلمة أكد خلالها أن اليمن تحتفل هذا العام بذكرى المولد النبوي الشريف بصورة استثنائية لم يسبق لها مثيل من حيث الاستعدادات والحشد وتنوع الجهات، ويكاد الشعب يحتفل بأكمله، وهي ظاهرة انسانية بديعة تحمل رسائل متعددة للعالم على وجه العموم وللمسلمين على وجه الخصوص.

 

وقال إن احتفال اليمنيين بمولد النبوي الشريف يقول في جوهر مضمونه إن الرسول الكريم عليه وعلى آله الصلاة والسلام كان هو حالة التوحد الوحيدة التي جمعت شتات العرب وحولتهم من قبائل واعراب متناحرة تعيش على الحرب والسلب والنهب إلى أمة موحدة ذات شأن عظيم ترك أثراً في الحضارات الانسانية.

وأضاف إن خصوصية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بمثل هذا الزخم الكبير يشير إلى أن اليمنيين الذين ناصروا الدعوة المحمدية فآووا ونصروا مازال أحفادهم يحمل هم المسؤولية وهو النصرة للرسالة المحمدية ، وكما حمل أحفاد الأنصار وغيرهم من أهل اليمن هم الدعوة وحملوا راية الاسلام في شرق الارض وغربها في سالف الزمان والعصور، ها هم يواصلون حمل الراية المحمدية بقوة وببأس شديد .

 

ونوه بأن احتفالنا بالمولد النبوي ليس ترفاً ذهنياً أو ترفاً قيمياً بل هو تجديد لقيم الخير والعدل والمحبة والسلام، وتذكيرا للامة بضرورة الولاء للرسول الأكرم وضرورة العودة إلى سيرته حتى نجتاز العقبات وحالات التعدد في الولاءات التي شاعت في مسارنا الثقافي.

بدوره أشاد وكيل وزارة الاوقاف بوزارة الثقافة الشيخ صالح الخولاني بخصوصية وعظمة المناسبة التي يحتفل بها اليمنيون مؤكدين انحيازهم وموقفهم الثابت من الرسول الاعظم.

مشيراً إلى أننا اليوم نحتفل ونعتز ونفتخر ونتأمل قيم من قال الله في شأنه” ألَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ (2) الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَك. ” ومن أجل من قال الله فيه ” وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5)”.

 

من جانبه أشار القاضي طه عقبة عضو رابطة علماء اليمن إلى أن العدوان يحارب اليمن لأن الله جعل في اليمن الخير و البركة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم اللهم بارك لنا في يمننا وشامنا، لافتاً إلى أن مدينة صنعاء التاريخية لم تنفك عن إقامة الموالد فأوقات صنعاء وأعراسها وأحزانها دائما صلوات ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم دائما معنا.

وفي الاحتفالية قدّم نادي المطربين اليمنيين ابتهالا دينيا بعنوان (حبيبنا رسول الله)من كلمات الشاعر جميل كامل ولحن وتوزيع شرف القاعدي وأداء مجموعة من أعضاء النادي.

فيما قدّمت جمعية المنشدين اليمنيين بقيادة المنشد على محسن الاكوع مجموعة مختارة من أجمل قصائد المديح النبوي بعدت ألوان إنشاديه.

واختتمت الفعالية بمشاركة فرع جمعية المنشدين بمحافظة ذمار الذين قدموا فقرات إنشاديه متميزة من التراث اليمني.

حضر الفعالية أعضاء المجلس المحلي بمدينة صنعاء القديمة وعدد كبير من الحضور الذين اكتظ بهم مسرح الهواء الطلق بصنعاء القديمة.