المصدر الأول لاخبار اليمن

لقاء تشاوري مع رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية مطلع الأسبوع القادم

// صنعاء // وكالة الصحافة اليمنية //

 

ناقش اجتماع عقد اليوم في صنعاء برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، مستوى الإنجاز في إعداد المؤشرات الوطنية للتعليم العالي 2020 والتقرير السنوي.

 

وتطرق الاجتماع الذي ضم نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي يحيى شرف الدين ووكيل الوزارة لقطاع التخطيط الدكتور عبدالله القدمي وأعضاء اللجنة الإشرافية لإعداد المؤشرات الوطنية، إلى الجوانب المتصلة بتحديد موعد تدشين العمل بمشاريع الرؤية الوطنية المرحلة الأولى ” الصمود والتعافي”.

 

واستعرض الاجتماع التحديات التي تواجه فرق عمل المؤشرات في جمع المعلومات من الجامعات الحكومية والأهلية والحلول والمعالجات المقترحة.

 

واستمع الاجتماع إلى تقرير مقدم من مدير عام النظم والمعلومات بالوزارة ماجد المعافى، حول آلية جمع مؤشرات الجامعات الحكومية والأهلية والمتضمنة بيانات الطلاب الخريجين وأعضاء هيئة التدريس والبرامج التعليمية والكتب والمؤلفات المترجمة والرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا المنشورة والممولة بالكليات والجامعات اليمنية والمراكز التابعة لها من أجل تسهيل إنشاء قاعدة بيانات بالوزارة لكافة الجامعات.

 

واستعرض الاجتماع التقرير المقدم من وكيل الوزارة لقطاع التخطيط حول ما تم انجازه في الرؤية الوطنية للتعليم العالي المرحلة الأولى ومصفوفة المشاريع والمبادرات التي تضمنتها الرؤية وتحديد موعد بدء تنفيذها بالشراكة مع الجهات المعنية.

 

وأقر الاجتماع عقد لقاء تشاوري مع رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية مطلع الأسبوع القادم لمناقشة اللائحة المالية ومستوى تنفيذ الرؤية الوطنية واستعراض التقارير السنوية، وآلية توفير الجامعات للبيانات المطلوبة من وزارة التعليم العالي.

 

وأكد وزير التعليم العالي دعم الوزارة لإنجاح مهام فريق المؤشرات الوطنية للتعليم العالي 2020م كون الوزارة معنية بإيجاد قاعدة بيانات لكافة مؤشرات الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية وفقاً للنظام والقانون.

 

وأشار الوزير حازب إلى تحمل الجامعات المسئولية عن عدم التجاوب مع أعضاء فريق المؤشرات الوطنية وتزويدهم بالبيانات والمعلومات المطلوبة وفق النماذج المعدة بما يمكن الوزارة من إعداد خطط استراتيجية واتخاذ قرارات سليمة.

 

ونوه بجهود طاقم الفريق في إنجاز المؤشرات وإعداد مصفوفة مشاريع الرؤية الوطنية ومتابعة الجامعات اليمنية لتوفير البيانات المطلوبة .

 

من جانبه أكد نائب وزير التعليم العالي، على أهمية الحصول على المعلومات الدقيقة من الجامعات اليمنية وفق نماذج المقدمة من الوزارة.. لافتا إلى أهمية الشروع بتنفيذ مصفوفة مشاريع الرؤية الوطنية بالتعليم العالي لتعزيز قدراته وتطوير وتقييم البرامج الأكاديمية بما يكفل توسيع الطاقة الاستيعابية وفق المعايير المعتمدة والإمكانات المتاحة.

 

 

قد يعجبك ايضا