المصدر الأول لاخبار اليمن

خفر سواحل اليمن تكشف حقيقة ضبط 3 سفن تنقيب نفطي

خفر سواحل اليمن تكشف حقيقة ضبط 3 سفن تنقيب نفطي

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

ضبطت قوات خفر السواحل اليمنية 3 سفن إحداها سعودية واخرى تجر منصة حفار نفطي، دخلت المياه الإقليمية اليمنية من دون إشعار مسبق. وتم قطرها إلى رصيف ميناء الصليف لاتخاذ الاجراءات معها وفق القوانين النافذة محليا ودوليا.

 

أعلنت هذا مصلحة خفر السواحل اليمنية ليل الاثنين، في بيان لها، أوضح أن “السفن الثلاث وتحمل إحداها اسم ‘رابغ 3’ ضبطت على بعد 3 أميال من جزيرة عقبان اليمنية”.

 

المصلحة أفادت في بيانها أن “طواقم السفن المضبوطة لم يتجاوبوا مع دورية خفر السواحل بعد مناداتهم على القناة الدولية ١٦ في خرق للسيادة اليمنية وتحد واضح لكل القوانين الدولية البحرية”.

 

وقالت: “تم إدخال السفن الثلاث إلى رصيف ميناء الصليف واتخاذ الخطوات القانونية ومخاطبة الجهات المعنية”. مؤكدة “حرصها على سلامة المياه الإقليمية وضرورة التزام الإجراءات المتبعة واحترام سيادة اليمن”.

 

ونقلت وكالة رويترز عن تحالف الحرب الذي تقوده السعودية والامارات بدعم أمريكي وبريطاني مباشر، قوله: إن “قوات الحوثيين قامت باختطاف سفينة كانت تجر منصة حفر كورية جنوبية”.

 

بينما زعم نشطاء موالون للتحالف أن “قوات الجيش واللجان الشعبية احتجزت باخرة نفط سعودية تحمل 500 ألف برميل مشتقات وطاقمها متعدد الجنسيات، وسفينة كورية جنوبية أخرى قبالة جزيرة كمران”.

 

الأمر الذي لم تعلق عليه بعد مصلحة خفر السواحل اليمنية، مكتفية بتأكيد “ضبط  3 قطع بحرية أجنبية لمخالفتها قوانين الملاحة الدولية، ودخولها المياه الإقليمية لليمن بطريقة غير قانونية”.

 

لكن قوات مصلحة خفر السواحل اليمنية التي توعدت بأن “لا تألوا جهدا في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المياه اليمنية”؛ وعدت بأن “تكشف تفاصيل هذا الإنجاز الأمني فور استكمال التحقيقات والإجراءات القانونية”.

 

يشار إلى أن طيران التحالف كثف في السنوات الاربع لحربه غاراته على جزيرة عقبان اليمنية و”استهدف قوارب الصيادين اليمنيين مقترفا مجازر عدة أزهقت ارواح المئات من الصيادين. في مسعى لإخلاء المنطقة من السكان والصيد” وفق مراقبين.