المصدر الأول لاخبار اليمن

تعرف على طائرة “وينق لونق” شقيقة “بريداتور” الأمريكية (صور)

تعرف على طائرة “وينق لونق” شقيقة “بريداتور” الأمريكية (صور)

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

أسقطت الدفاعات الجوية اليمنية مساء السبت للمرة الثانية طائرة تجسسية قتالية من نوع وينق لونق (Wing Loong) صينية الصنع في مديرية حيران بمحافظة حجة، بعملية موثقة بالصوت والصورة وفق ما أعلن متحدث القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع.

 

وتصنف طائرة “Wing Loong “8 متعددة المهام من أفخر صناعات الصين العسكرية، وتوصف بأنها أخت طائرة الدرون الامريكية  Reaper MQ-9 (بريداتور)، وصممت لتنفذ مهام المراقبة والقصف الدقيق للأهداف الأرضية، على مدى 4000 كلم.

 

بدأت مجموعة تشنغدو لصناعة الطائرات في الصين الشعبية، تصنيع طائرة وينغ لونغ في العام 2008، وعرض أول نموذج لها عام 2010 في معرض الصين الدولي للطيران في تشوهاي، كطائرة متعددة المهام للمراقبة والاستطلاع الجوي، ومقاتلة متسلحة.

 

يبلغ طول الطائرة: 9.05 متر، وطول جناحها: 14 مترا وعرض: 2.77 متر. بينما يبلغ وزنها الإجمالي: 1.100 كجم، ولها 3 مراوح بيضاء، ومحرك يعينها على التحليق 4000 كم على ارتفاع 5000 متر بسرعة قصوى تبلغ 280 كم في الساعة.

 

تستطيع طائرة “وينق لونق” حسب موقع شركة ” تشنغدو” حمل حمولة قدرها 200 كغم. وهي مزودة بصواريخ جو-أرض من طراز (AKD-10) و(BA-7)، وكذا صواريخ مضادة للدروع (BRM1) من الجيل الثالث الصيني، ويمكن تزويدها بصواريخ هيلفاير.

 

كما أن طائرة Wing Loong التي يمكنها التحليق 20 ساعة متواصلة، مزودة بأسلحة: قنابل (FT-10 ، FT-9 ، FT-7 ، GB7 ، GB4)، وقنبلة موجهة بالليزر ( YZ-212 )، وقنبلة مضادة للأفراد (YZ-102A)، وقنبلة موجهة مصغرة (LS-6) مصغرة 50 كجم.

 

وتحمل الطائرة أجهزة استشعار ورادار الفتحة الاصطناعية. ووقعت السعودية مع الصين في عام 2014 صفقة شراء طائرات “وينق لونق” ولم يتم الإفصاح عن عدد الطائرات المباعة أو قيمة الصفقة. وبالمثل كل من الإمارات وجمهورية مصر.

 

لكن مجموعة تشنغدو لصناعة الطائرات ساعدت السعودية في مجال الطائرات من طيار (درون) وأمدتها بتعاون تقني ورخصة نقل تصنيع طائرات تشنغدو وينق لونق في السعودية بجميع أحجامها وأنواعها المدنية والعسكرية، وفق موقع “واي باك مشين”.

 

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تتمكن الدفاعات الجوية اليمنية من اسقاط طائرة تجسسية مقاتلة للتحالف من طراز “وينق لونق”، فقد سبق أن أسقطت طائرة من الطراز نفسه في 19 إبريل 2019 اثناء قيامها بمهام عدائية في سماء محافظة صعدة.