المصدر الأول لاخبار اليمن

ورشة تدريبية لقضاة المحاكم والنيابات ومأموري الضبط  القضائي بالحديدة

الحديدة / وكالة الصحافة اليمنية //

بدأت اليوم  بمحافظة الحديدة ورشة عمل للقضاة وأعضاء النيابة ومأموري الضبط القضائي، حول الإجراءات السليمة أثناء جمع الاستدلالات والتحقيق والمحاكمة وأثرها على صدور الأحكام الجنائية، وتنفيذها.

ويشارك في الورشة التي تستمر ثلاثة أيام 25 من قضاة المحاكم والنيابات ومأموري الضبط القضائي بالمحافظة .

وفي الافتتاح أشار رئيس دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام الدكتور عبدالسلام الفائق إلى أهمية الورشة في الارتقاء بعمل أجهزة العدالة الجنائية، بدءاً من مأموري الضبط القضائي وتدارك أوجه القصور والوصول إلى محاضر جمع استدلالات سليمة وتوضيح اختصاصاتهم وفقاً لقانون الإجراءات الجزائية .

وأوضح أن الورشة تهدف لإيضاح دور عضو النيابة العامة وما يتعين عليه القيام به، ودور القاضي الجنائي في الدعوى الجزائية بهدف الوصول لعدالة ناجزة بصدور حكم جنائي رادع وزاجر للمتهمين .

وذكر الدكتور الفائق إلى أن مأموري الضبط القضائي يبدأ عملهم بالضبط الإداري قبل وقوع الجريمة بقصد الوقاية منها، ويباشر الضبط الإداري تحت إشراف السلطة الإدارية في هذه المرحلة، وعند انتهاء دوره يبدأ دور مأموري الضبط القضائي بالضبط القضائي بعمل محاضر الاستدلالات بإثبات وقوع الجريمة والبحث عن مرتكبيها وتتولى النيابة العامة سلطة الرقابة والإشراف على الضبط القضائي .