المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية تسعى لرفع أسعار النفط

متابعات//وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، اليوم الإثنين بأن السعودية تسعى لرفع أسعار النفط قبل أول نشاط لأسهم شركة «أرامكو» في البورصة، التي تبلغ قيمة طرحها 25 مليار دولار.

وقالت الصحيفة بأن السعودية تريد استغلال مكانتها الكبيرة ضمن أكبر الدول المصدرة للنفط في أوبك لتمرير قرار برفع أسعار النفط.

وأضافت الصحيفة فمن المقرر أن تجتمع «أوبك» بحلفائها في سوق النفط هذا الأسبوع للاتفاق على السياسة التي وضعتها المنظمة المُحتكِرَة للنفط بشأن حجم إنتاج عام 2020.

وتوقعت الصحيفة أن تُحكِم أعلى الدول إنتاجاً للنفط في العالم قبضتها على إنتاج النفط في محاولة لمنع أسعار النفط عالمياً من الانخفاض لأقل من 65 دولاراً للبرميل.

وأكدت الصحيفة بأن السعودية من جهتها تأمل من خلال الحفاظ على حجم الإنتاج ثابتاً العام المقبل في أن يجلب الطرح العام الأوّلي لشركة «أرامكو السعودية»، الذي طال انتظاره، عائداً جيداً في أول تداول له في سوق المال خلال الأسبوعين القادمين.

وكانت السعودية قد قلَّصت سقف طموحاتها للاكتتاب العام باطراد منذ عام 2016 عندما أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن خطط لتزويد المستثمرين بفرصة شراء ما يصل إلى 5% من الشركة في السوق المحلية السعودية «تداول»، وفي بورصة واحدة من أكبر المراكز المالية في العالم.

كما صرَّح وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، أمس الأحد، لصحفيين في بغداد، بأنَّ أوبك وحلفاءها غير الأعضاء، المعروفين باسم «أوبك +» ينظرون في خفض الإنتاج لأقل من المستوى الحالي بمعدل 400 ألف برميل يومياً ليصل إلى 1.6 مليون برميل يوميا.