المصدر الأول لاخبار اليمن

رويترز: المرشح الديمقراطي بايدن يُهاجم ترامب ويدعو للنظر في علاقته بالسعودية

ترجمة خاصة/ وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت وكالة “رويترز” في وقت متأخر من مساء أمس الأحد إن الديمقراطي  المرشح للرئاسة جو بايدن شن هجمات جديدة على الرئيس الأمريكي ترامب داعيًا إلى إعادة تقييم العلاقات الأمريكية السعودية ووصف تجربة الأسلحة الكورية الشمالية الظاهرة بأنها ” توبيخ” للرئيس الأمريكي.

وجاء بيان بايدن في الوقت الذي يواجه ترامب ضغوطًا لدراسة مقاربة إدارته للرياض بعد أن قال مسؤولو إنفاذ القانون إن ملازمًا في سلاح الجو السعودي قتل ثلاثة أشخاص في قاعدة بحرية أمريكية في بينساكولا بفلوريدا ، قبل أن يتعرض لإطلاق النار عليه.

وتابعت رويترز إن الحادث سلط الأضواء على علاقات ترامب الحميمة مع السعوديين مع استمرار تداعيات مقتل الصحافي جمال خاشقجي العام الماضي في قنصلية السعودية في تركيا وكذلك تورط السعودية في الحرب على اليمن والتوترات مع منافسة الشرق الأوسط إيران.

وفي البيان الذي تلقت نسخة منه ” رويترز” قال المتحدث باسم حملة بايدن تي جيه داكلو إن إدارة ترامب قد كتبت للمملكة السعودية “شيكاً فارغاً للعمل دون عقاب في جميع أنحاء العالم”.

وقال داكلو إن بايدن “سيعيد تقييم علاقتنا مع المملكة العربية السعودية لضمان توافقها التام مع القيم والأولويات الأمريكية” إذا تغلب على ترامب في انتخابات نوفمبر عام 2020. وأضاف المتحدث أن بايدن يعتقد أن التحقيق في حادث إطلاق النار في فلوريدا يجب أن يسير في طريقه.

وقال داكلو أيضًا إن اختبارًا في أرض سوهي الكورية الشمالية لاختبار الصواريخ بعد أن وصف ترامب العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بأنها “جيدة جدًا” كان “توبيخًا واضحًا لترامب” وأظهر أن “مؤتمرات ترامب المخصصة للتلفزيون حققت القليل ، في حين أن كوريا الشمالية كوريا تواصل تطوير قدراتها الخطرة “.

وأضاف أن بايدن ، كرئيس ، “لن يرسل كيم جونغ أون أي رسائل حب” ، في إشارة إلى تبادل المراسلات الشخصية بين ترامب وكيم منذ قمتهما الأولى في سنغافورة في يونيو 2018 ، عندما تعهد الزعيم الكوري الشمالي بتفكيك تركيب الصواريخ حيث وقع أحدث اختبار لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.