المصدر الأول لاخبار اليمن

حقوق الإنسان تصدر تقريرا مفصلا عن انتهاكات التحالف في اليمن

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية//

أصدرت وزارة حقوق الإنسان اليوم تقريرها الوطني عن واقع حقوق الإنسان في اليمن خلال 1700 يوما من العدوان.

وأكد التقرير استشهاد وإصابة 43 ألف و345 بينهم نساء وأطفال بعمليات عسكرية مباشرة نفذها طيران التحالف الذي تقوده السعودية خلال الفترة 26 مارس 2015 حتى نهاية نوفمبر 2019م .

وركز التقرير على تعمد دول التحالف، استخدام أسلحة جرثومية وعنقودية، من القنابل والذخائر التي تحملُ موادا كيميائيةً وكذا منع وصول المواد الغذائية والدوائية ومشتقات النفط والغاز التي أودت بحياة عدد كبير من المرضى الذين يعانون أمراضاً مزمنًة وعجزت المستشفيات والمراكز الصحية باليمن عن إنقاذ حياتهم.

وأشار التقرير إلى أن التحالف تسبب في إعاقة أكثر من تسعة آلاف و 835  من المدنيين بإعاقات مختلفة, وكذا إعاقة 800 طفل, وإصابة 80 ألف طفل وطفلة بحالات نفسية وعصبية متعددة نتيجة تراكماتِ خمسة أعوام من القصفِ المباشر للمنازل وأماكن التجمعات.

ووفقا للتقرير، قضى 476 ألف و197 مدنياً بعمليات عسكرية غير مباشرة، كما تسبب الحالف في ارتفاع معدلات وفيات الأمهات عند الولادة بنسبة 160 بالمائة عمّا كان عليه قبلَ العُدوان .. مبينا أن 60 مولوداً يموتون من أصل ألف ولادةٍ حية.

 

وبمقابل ذلك يموتُ 65 طفلاً دونَ سنّ الخامسة من أصل ألف طفل, فيما أصيب اثنين مليون و900 ألف طفل من أصل خمسة ملايين و 366 ألف و767 طفلاً وطفلة بسوء التغذية، توفى منهم 400 ألف طفل دون سن الخامسة جراء سوء التغذية الحاد والوخيم.

وبين التقرير أن طفلا يموت كل 10 دقائقَ بسبب أمراض ترتبط بسوءِ التغذية والأوبئة،  حيثُ تشيرُ البياناتُ إلى أن 86 بالمائة من الأطفال دونَ سنّ الخامسة، يعانون أحدَ أنواع فقر الدّم و46 بالمائة من الأطفال دونَ سنّ الخامسة يعانون من التقزُّم.

واستعرض التقرير أرقاماً وإحصائيات عن عدد الأمراض والأوبئة التي انتشرت منذ 26 مارس 2015م حتى نهاية نوفمبر 2019م، منها الحصبة والملاريا, حمى الضنك ,التهاب السحايا والكبد وغيرها من الأمراض.

وأبرز التقرير إحصائيات بالمدارس والمستشفيات والمركز الصحية والمزارع والتجمعات السكانية وكذا شبكات المياه والاتصالات ومؤسسات الكهرباء والإعلام والمنشآت النفطية والرياضية والمطارات والموانئ والطرق والجسور والأعيان المدنية والأسواق التي دمرها التحالف.

وبحسب تقرير وزارة حقوق الإنسان، فقد تعمد التحالف تهجير المواطنين بحسب الهوية “أبناء المحافظات الشمالية من المحافظات الجنوبية والتهجير القسري من المنازل والقرى وتسبب أيضا في نزوح ثلاثة ملايين و883 ألف و 488 مواطناً داخل اليمن.

قد يعجبك ايضا