المصدر الأول لاخبار اليمن

الديلمي يؤكد أن عمل وزارة حقوق الانسان سيشهد نقلة نوعية لرصد انتهاكات التحالف

صنعاء //وكالة الصحافة اليمنية//

أكد نائب وزير حقوق الإنسان علي الديلمي أن قوى التحالف مارست خلال  خمسة أعوام أبشع أنواع الجرائم والانتهاكات في ظل صمت دولي معيب.

وأشار الديلمي في تصريحات له اليوم أثناء إعلان التقرير الوطني الذي أصدرته الوزارة عن واقع حقوق الإنسان في اليمن خلال 1700 يوما من العدوان، إلى أن التحالف تعمد استهداف الأعيان المدنية والمنازل والأماكن المكتظة بالسكان والمدارس والمستشفيات والأسواق وصالات الأعراس والعزاء, كما تسبب الحصار في ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وانتشار مرض سوء التغذية.

ولفت إلى أهمية إيصال مظلومية الشعب اليمني بكل مفرداتها إلى اجتماعات مجلسي الأمن وحقوق الإنسان عبر وجود ممثلين لحكومة الإنقاذ، لنقل صورة حقيقية عن معاناة اليمنيين جراء استمرار العدوان والحصار.

ونوه الديلمي إلى أن وزارة حقوق الإنسان ستشهد نقلة نوعية في العام 2020، والذي سيسهم في تطوير عملها الميداني في رصد انتهاكات وجرائم التحالف.

ومن جانبها أوضحت وزيرة الدولة رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة رضية عبدالله أن العدوان لم يستثن المرأة والطفل من جرائمه وانتهاكاته المستمرة خلال الخمسة الأعوام الماضية.

وأكدت أهمية دور الإعلاميين في فضح جرائم التحالف وانتهاكاته .. لافتة إلى ما ترتكبه أدواته من انتهاكات بحق المدنيين في المحافظات الجنوبية، ومنها حالات الإغتصاب والاختطاف.

وتطرقت الوزيرة رضية إلى قضية سميرة مارش التي تم اختطافها من منزلها بمحافظة الجوف ونقلها إلى محافظة أخرى ورفضه تسليمها .. مبدية استغرابها من صمت المنظمات الدولية إزاء هذه القضية وغض الطرف عنها.

وبدوره دعا مستشار الرئاسة الدكتور عبد العزيز الترب الإعلاميين إلى التعامل بجدية مع التقرير وعكس ما تضمنه من أرقام وحقائق عن جرائم وانتهاكات العدوان بحق الشعب اليمني منذ ما يقارب خمس سنوات إلى الرأي العام العالمي.

وقال “تم إبلاغ المبعوث الأممي خلال زيارة الأخيرة لليمن عن ضرورة فتح مطار صنعاء الدولي، تنفيذا لاتفاقية السويد وكذا إبراز المعرقل للاتفاقية وإرجاع وظائف البنك المركزي إلى صنعاء”.

من جهته أشار وكيل وزارة حقوق الإنسان علي تيسير إلى سعي الوزارة خلال العام المقبل إلى تعزيز دورها المؤثر على الساحة اليمنية والدولية وكذا تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في دعم جهود تقديم الخدمات للمواطنين.

ولفت إلى حرص الوزارة على إبراز مظلومية الشعب اليمني وما تعرضه لها من انتهاكات وجرائم وتقديم رسالة واضحة للعالم، بما تعرض ويتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار، طال الشجر والبشر والحجر.

في حين أكدت الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة أخلاق الشامي إلى أن الأطفال والنساء هم أكثر ضحايا العدوان.

ودعت الإعلاميين إلى استمرار فضح جرائم وانتهاكات التحالف وإطلاع الرأي العام العالمي على تلك الجرائم.

قد يعجبك ايضا