المصدر الأول لاخبار اليمن

مسؤول مالي يكشف هدف طرح طبعة جديدة من العملة

مسؤول مالي يكشف هدف طرح طبعة جديدة من العملة

خاص // وكالة الصحافة اليمنية//

 

كشف مسؤول مالي رفيع في حكومة الإنقاذ الوطني بالعاصمة صنعاء، عن الهدف الرئيس من طرح “حكومة هادي” المزيد من طبعات العملة اليمنية غير المغطاة في السوق المحلية، مؤكدا فاعلية اجراءات البنك المركزي في صنعاء.

 

وقال وكيل وزارة المالية لقطاع التخطيط في حكومة الإنقاذ الدكتور أحمد حجر في حديث تلفزيوني ليل الأحد: إن “العدوان يسعى عبر إغراق السوق المحلية بالعملة غير القانونية إلى سحب النقد الأجنبي وتباعا ارتفاع أسعار السلع”.

 

الوكيل حجر، أكد فاعلية خطوة البنك المركزي في صنعاء بحظر تداول طبعات بنك عدن من العملة، وأضاف: “انزعاج قوى العدوان من خطوة البنك المركزي مؤشر على فاعليتها بوجه رهان العدو على الورقة الاقتصادية للضغط على الجبهة الداخلية”.

 

وقرر البنك المركزي اليمني في العاصمة صنعاء حظر تداول طبعات بنك عدن من العملة اليمنية بوصفه جريمة تضر بالاقتصاد، وإمهال من يحوزونها ثلاثين يوما لاستبدالها بأوراق نقدية معتمدة أو بالريال الاليكتروني لمن يرغب.

 

مجلس وزراء حكومة الإنقاذ، أيد إجراءات البنك المركزي بصنعاء، وأكد في اجتماع له برئاسة رئيس الوزراء عبد العزيز بن حبتور “الالتزام بقرار المجلس رقم (٥٧) لسنة ٢٠١٨ م بشأن منع تداول العملة غير القانونية وتجريم من يتعامل بها”.

 

وأعلن المجلس في اجتماعه الأحد “تأييده لإجراءات البنك المركزي التي أعلنها وما يقوم به من جهود بناءة للحد من تأثير العملة غير القانونية على الاقتصاد الوطني وآثارها الكارثية على سعر الصرف وارتفاع أسعار السلع الأساسية”.

 

في المقابل طمأن مجلس الوزراء المواطنين بأن “حقوقهم كاملة محفوظة وتضمنتها الإجراءات القانونية المعلنة من البنك المركزي التي ضمنت حماية المواطن من الأثر السلبي للعملة غير القانونية بتعويضه بالعملة الرسمية للدولة”.

 

وأدان المجلس “استخدام تحالف العدوان طباعة العملة أداة حرب ضد الشعب اليمني في محاولاته المستمرة لتركيعه بعد فشله العسكري والأمني”. محملا “الأمم المتحدة ومجلس الأمن وصندوق النقد وتحالف العدوان وحكومة العملاء كافة التبعات”.

 

داعيا الأمم المتحدة ومجلس الأمن وصندوق النقد الدولي إلى “القيام بدورهم في إيقاف تدهور العملة الوطنية والإيفاء بتعهداتهم  المعلنة سابقا بإيقاف طباعة العملة التي أكدوا أنها تضخمية ولها ضرر مباشر وكارثي بالاقتصاد ومستوى معيشة المواطن”.

 

وأكد محافظ البنك المركزي بصنعاء د. رشيد أبولحوم: أن “ما طبعه بنك عدن الخاضع للاحتلال خلال 5 سنوات أكثر مما تمت طباعته في أكثر من 30 عاما سابقة”. كاشفا عن “استبدال العملة غير القانونية لأكثر من ٩٠٠ مواطن في ٢٤ مديرية بمختلف المحافظات خلال يوم عمل فقط”.

قد يعجبك ايضا