المصدر الأول لاخبار اليمن

الغارديان: الأسرة الحاكمة في عمان تستعد لفتح مظروف حدد فيه السلطان قابوس اسم خليفته

خاص/ وكالة الصحافة اليمنية//

قالت صحيفة ” الغارديان” اليوم الاثنين أن مناقشات مستفيضة داخل الأسرة الحاكمة العمانية تجري بشأن اختيار خليفة محتمل للسلطان قابوس بن سعيد، وذلك بسبب حالته المرضية التي زادت سوءا.

وبحسب الصحيفة فإن اختيار الخليفة الجديد يتضمن فتح خطابات مغلقة في القصر الملكي لتحديد هوية اختيار السلطان لمن يخلفه، في حال لم يتمكن أعضاء الأسرة الحاكمة من الاتفاق فيما بينهم.

 

وكان السلطان قابوس الذي يمثل أحد الدعائم لسياسة الشرق الأوسط على مدار أربعة عقود ماضية قد عاد إلى بلجيكا حيث يتعالج من إصابته المتكررة بسرطان القولون الذي يعاني منه لأربع سنوات، وكان من المفترض أن يبقى هناك حتى نهاية يناير/كانون الثاني المقبل.

وأشارت الغارديان إلى البداية الفعلية لحكم السلطان قابوس لعمان التي كانت محمية بريطانية سابقة عام 1970 وخاض رحلات علاجية في الخارج مرتين على الأقل منذ عام 2014، وأضافت: السلطان ليس لديه أي أطفال ولم يعين خليفة له بشكل علني، لكنه سجل سرًا اختياره في مظروف مختوم موجه إلى مجلس العائلة المالكة.

الصحيفة البريطانية ذكرت أن هنالك أقاويل تتحدث عن وجود ظرفين مختومين، الثاني موجود في قصرٍ ملكي مختلف في مدينة صلالة الساحلية الجنوبية.

وتطرق الصحيفة إلى نص المادة 6 من القانون الأساسي للسلطنة التي تنص على أن الأسرة المالكة يجب عليها أن تختار سلطاناً جديداً في غضون ثلاثة أيام من خلو المنصب، لكن في حال فشلوا في التوصل إلى اتفاق، فإن مجلس الدفاع في البلاد، ورئيس المحكمة العليا، ورؤساء غرفتي المجلس الاستشاري سيفتحون معاً المظروف الأول الذي يحتوي على الاسم الذي اختاره قابوس، ثم الإشراف على عملية تولي الشخص الذي عينه.

تقارير متداولة خلال الأسبوع الماضي أشارت إلى أن النسخة الثانية من الرسالة قيد الاستعداد لنقلها إلى مسقط تهيئاً لفتحها بسبب خطورة الحالة الصحية للسلطان، والخلافات التي لم تُحلّ داخل المجلس.

تتحدث معظم التقارير عن أن النسخة الثانية ستحتوي الاسم نفسه وأنها موجودة فقط في حال تعذر العثور على الظرف الأول، أو إذا احتاجت النسخة الأولى إلى مصادقة على الاسم الوارد فيها.

قد يعجبك ايضا