المصدر الأول لاخبار اليمن

العاصمة صنعاء تدشن حملة النظافة الشاملة 1-1 بمشاركة رسمية ومجتمعية

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

دشن أمين العاصمة حمود عُباد، وعضو مجلس الشورى خالد المداني، اليوم حملة النظافة الشاملة 1-1 2020م تحت شعار ” هويتنا الإيمانية .. النظافة مبدأ ” والتي ينفذها صندوق ومشروع النظافة بالأمانة.

تستمر الحملة حتى 20 يناير الجاري بمشاركة نحو ثلاثة آلاف عاملاً وعاملة و250 معدة وآلية نظافة، وألف متطوع موزعين على مختلف الشوارع والمناطق بمديريات الأمانة بالإضافة إلى فرق توعوية تضم 50 كادراً من مركز التوعية البيئية، إلى جانب توزيع برشورات تشمل قواعد وتعليمات النظافة.

وانطلقت حملة النظافة من ميدان التحرير بمشاركة من مختلف شرائح المجتمع وكافة القطاعات والجهات والمكاتب التنفيذية ومديريات الأمانة العشر والمجالس المحلية والمنظمات والمؤسسات المجتمعية والتعليمية ومبادرات شبابية وتطوعية.

حيث شارك أمين العاصمة وعضو مجلس الشورى، ونائب وزير الشئون الاجتماعية محمد المقدشي ووكيلا الأمانة المهندس وليد راصع وعبداللطيف العمري والوكيل المساعد عبدالوهاب شرف الدين ومدير أمن العاصمة العميد معمر هراش ومدير مديرية التحرير مقبل جعامل، في حملة النظافة ورفع المخلفات.

وأوضح أمين العاصمة، أنه في إطار تأصيل الهوية الإيمانية اليمنية، دشنت اليوم الحملة الوطنية للنظافة 1-1.

وبين عباد، أن هذا الزخم والتفاعل مع حملات النظافة يبعث على التفاؤل بمستوى الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على النظافة وأن تكون عاصمة اليمن خلية من الأمراض.. مؤكداً استمرار مسارات العمل الخدمي في مجال النظافة بكافة مديريات الأمانة.

وأشار إلى أهمية استمرار حملات النظافة لتعزيز المشاركة المجتمعية والوعي البيئي لدى المواطنين بضرورة تجنب الممارسات السلبية، للحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري للعاصمة.

كما أشاد بالجهود التي يبذلها عمال النظافة في تنظيف الشوارع ورفع المخلفات من الأحياء بالرغم من الظروف والتحديات التي فرضها العدوان والحصار .

من جانبه أكد عضو مجلس الشورى خالد المداني أن حملة 1ـ1 تهدف إلى إعادة تفعيل المشاركة المجتمعية في تعزيز الوعي البيئي لدى المواطن وجعل النظافة ثقافة وسلوك لدى أبناء المجتمع.

ودعا المداني الجميع إلى التفاعل مع حملة النظافة لتحقيق الأهداف المرجوة منها.

فيما أكد المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بالأمانة محمد شرف الدين، أن الحفاظ على النظافة يتطلب تضافر الجهود، إلى جانب تفعيل المشاركة المجتمعية في رفع مستوى الوعي البيئي لدى المواطن.

وأوضح أن هدف الحملة هو تعزيز المشاركات المجتمعية والتطوعية في خلق وعي مجتمعي في الحفاظ على البيئة وإخراج المخلفات ووضعها في الأماكن المخصصة لها، وتجنب رميها في الجزر الوسطية وغيرها.

وأشاد بدعم منظمة الهجرة الدولية للحملة من خلال توفير أدوات ومستلزمات النظافة، ودعم الحملة بنحو 40 عامل وفرق توعوية ميدانية.

ودعا شرف الدين، المواطنين وعقال الحارات والشخصيات الاجتماعية إلى التعاون مع عمال النظافة في رفع المخلفات المتكدسة في الشوارع والإحياء.

بدوره أشار مدير مشروع النظافة بأمانة العاصمة المهندس جمال جحيش، إلى التحديات التي تواجه قطاع النظافة والبلديات وتتسبب في إعاقة الجهود لتحسين خدمات النظافة بالعاصمة

وأكد بذل المزيد من الجهود لرفع المخلفات أولاً بأول من مختلف الشوارع والإحياء بمديريات الأمانة.. مشيداً بتفاعل وجهود الجميع في مساندة عمال النظافة.

من جانبه أوضح مدير مركز التوعية البيئية بصندوق النظافة بالأمانة شرف الحمزي، أنه تم تدشين برامج توعوية ضمن حملة النظافة الوطنية.. مبيناً أن برامج التوعية تشمل توعيه المواطنين وأصحاب المحال التجارية بأهمية الالتزام بتعليمات النظافة وإخراج المخلفات في مواعيدها وعدم رميها في الجزر الوسطية.

فيما أوضح مدير مكتب الشئون الاجتماعية بالأمانة ناصر الكاهلي، أن نحو ألفين متطوع ومتطوعة يمثلون كافة مؤسسات مجتمع المدني شاركوا في حملة النظافة والتوعية في مختلف مديريات أمانة العاصمة.

كما شهدت مديريات أمانة العاصمة العشر، تدشين حملة النظافة الوطنية 1-1 بمشاركة وكلاء أمانة العاصمة والوكلاء المساعدين ومدراء عموم وأمناء المديريات وأعضاء المجالس المحلية ومدراء المكاتب والنظافة بالمديريات.