المصدر الأول لاخبار اليمن

تشيكل لجنة لمواجهة حمى الضنك في محافظة الحديدة

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

أقرت اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة اليوم برئاسة عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي، تشكيل لجنة لمواجهة حمى الضنك بمحافظة الحديدة برئاسة القائم بأعمال محافظ المحافظة ووزير الصحة وعضوية وكلاء الوزارات المعنية والجهات المختصة بالمحافظة.

وناقش الاجتماع بحضور نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووزراء المياه والبيئة المهندس نبيل عبد الله الوزير والزراعة والري المهندس عبدالملك قاسم الثور والأوقاف والإرشاد نجيب العجي والأشغال العامة غالب مطلق وأمين عام مجلس الوزراء الدكتور أحمد الظرافي، الوضع الوبائي الراهن لحمى الضنك بالحديدة.

واستعرض الاجتماع الجهود المبذولة لمكافحة حمى الضنك وكذا الاحتياجات الضرورية لمواجهته وتنفيذ الخطط العاجلة بهذا الخصوص.

وفي الاجتماع أكد عضو السياسي الأعلى النعيمي ضرورة تضافر الجهود وتكاملها بين مختلف الجهات المعنية للقضاء على مسببات انتشار مرض حمى الضنك ورفد المستشفيات والمراكز الصحية بالإمكانيات والأدوية اللازمة لمعالجة المصابين بهذا المرض.

وشدد على ضرورة تكثيف برامج التوعية من قبل وسائل الإعلام والخطباء والمرشدين والتثقيف الصحي والبيئي لرفع مستوى الوعي المجتمعي بخطورة المرض وطرق ووسائل الوقاية منه وكيفية التخلص من بؤر ومصادر توالد البعوض الناقل له.

ودعا النعيمي المنظمات الإنسانية إلى الاضطلاع بدورها في مساندة جهود الدولة والحكومة لمكافحة الوباء .. مؤكداً الاستعداد تقديم أوجه التسهيلات لإنجاح تدخلات هذه المنظمات لمواجهة الوباء والقضاء عليه.

ونوه بجهود الوزارات والجهات المعنية وكذا أجهزة السلطة المحلية بالمحافظة في تعزيز جهود المكافحة لمرضى حمى الضنك، خاصة في ظل العدوان والحصار والتدمير الممنهج للقطاع الصحي ومنع دخول الأدوية والمستلزمات الطبية والمشتقات النفطية.

وأهاب بالمواطنين التعاون مع فرق الرش والمكافحة لحمى الضنك وتنفيذ التعليمات الخاصة بالمكافحة والحرص على تغطية خزانات المياه وسرعة الإبلاغ عن أي حالات تظهر عليها أعراض المرض إلى أقرب مرفق صحي.

فيما أكد الدكتور مقبولي ضرورة وضع خطة طارئة لمكافحة حمى الضنك والمكرفس وغيرها من الأوبئة .. مبينا أن حالات الإصابة المتزايدة تنذر بكارثة قد تمتد إلى المحافظات المجاورة.

وحث على ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية للقضاء على المسببات التي تعمل على توالد وانتشار البعوض الناقل للأمراض وتعزيز آليات المكافحة وكذا تكثيف رسائل التوعية الصحية والنصائح الوقائية للمواطنين حول مكافحة البعوض .

وأشار إلى أهمية اضطلاع اللجنة بوضع آلية وتحديد المهام لكل جهة بما يكفل مواجهة جائحة وباء حمى الضنك بمحافظة الحديدة.

حضر الاجتماع المفتش العام بوزارة الداخلية اللواء إبراهيم المؤيد ووكلاء عدد من الوزارات.