المصدر الأول لاخبار اليمن

الحكومة الفلسطينية: “صفقة القرن” خطة لحماية ترامب ونتنياهو من المتابعة القضائية

القدس/ وكالة الصحافة اليمنية//

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، إن خطة السلام الأمريكية المعروفة باسم “صفقة القرن” ليست خطة للسلام في الشرق الأوسط وإنما ولدت لتحمي الرئيس الأمريكي ترامب من العزل وحماية نتنياهو من السجن.
وأضاف: “نريد من المجتمع الدولي ألا يكون شريكا في هذه الصفقة، لأنها تتعارض مع أبجديات القانون الدولي وحقوق شـــــعبنا غير القابلة للتصرف”، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

وأشار إلى أن ما يسمى “صفقة القرن”، التي لا تستند إلى الشرعية الدولية والقانون الدولي، تعطي إسرائيل كل ما تريده على حساب الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني المتمثلة في الدولة المستقلة ذات السيادة ومتواصلة الأطراف وعاصمتها القدس وحق اللاجئين بالعودة.
وأضافت الوكالة أن أشتية أكد “أن هذه الصفقة أداة لتلبية رغبات دولة الاحتلال بزعامة نتنياهو، ولا تشكل أساسا لحل الصراع، وقدمتها جهة فقدت مصداقيتها بأن تكون وسيطا نزيها لعملية سياسية جدية وحقيقية”.

وبيّن رئيس الوزراء الفلسطيني أن ما تسمى “صفقة القرن” تعصف بأسس الحل العربي، التي أقرتها القمم المتعاقبة، خاصة مبادرة السلام العربية، وتتعارض مع أسس الحل التي وضعتها أوروبا، وتتعارض مع رؤية دول عدم الانحياز ومؤتمرات القمم الأفريقية، مشيرا إلى أنها أصبحت خطة للتفاوض بين غانتس ونتنياهو، وليست أساسا للحل بين إسرائيل وفلسطين.

وختم بالقول : “دعونا الدول للرد على “صفقة القرن” بالاعتراف بفلسطين ومواجهة تهديدات نتنياهو بالضم، وطالبنا بدعم برامج الشباب والتدريب المهني والزراعة والعلاقات التجارية”.

قد يعجبك ايضا