المصدر الأول لاخبار اليمن

موجة غبار واسعة الإنتشار تجتاح العاصمة صنعاء

خاص | وكالة الصحافة اليمنية //

 اجتاحت موجة غبار واسعة الانتشار مساء اليوم الأربعاء ، العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية الصحراوية والجبلية مصدرها وسط وشمال شرق الجزيرة العربية.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية كشف في وقت سابق عن تحرك موجة غبار واسع الانتشار تتأثر من خلالها  صحاري محافظات (حضرموت ،الجوف ، مأرب وشبوة) تمتد الى المرتفعات الجبلية لتشمل محافظات ( صعده، عمران، حجه، صنعاء، ذمار ).

ونبه المركز المواطنين في تلك المناطق الآنفة الذكر بأخذ الاحتياطات اللازمة وخصوصاً الاطفال وكبار السن ومن يعانون من الامراض الصدرية (الربو) من الغبار.

من جانبه كشف الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية عدنان الشوافي عن موجة غبار تجتاج عدة مناطق يمنية بناءً على صور وخرائط الاقمار الصناعية و نماذج الطقس و التي توضح نشاط الرياح المثيرة للرمال والغبار في الربع الخالي.

وأكد الفلكي الشوافي في بيان له اليوم الأربعاء ، أن تشهد الصحاري الشرقية و الهضاب الداخلية موجة غبار في كلا من المهرة و حضرموت و شبوة .

لافتا إلى أن موجة الغبار بدأت صباح اليوم الأربعاء الموافق 26 فبراير 2020 في صحاري كلا من الجوف ومارب وصعدة وتأخذ المسار الجنوبي مع الميول نحو الغرب ، متوقعا أن تتوغل اكثر خلال الساعات القادمة تجاه المرتفعات الجبلية لتشمل أجزاء واسعة من صنعاء و ذمار و البيضاء.

داعيا المواطنين إلى متابعة مستجدات ونشرات الطقس كي لا تتعرض صحة الأطفال وكبار السن و الذين يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي من موجة الغبار و كذلك السائقين من تدني الرؤية الأفقية.