المصدر الأول لاخبار اليمن

تل أبيب تصادق على مخططٍ يفصل بين الفلسطينيين والإسرائيليين في القدس

القدس/ وكالة الصحافة اليمنية//

أعطى وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت، الإثنين 9 مارس/آذار 2020، الضوء الأخضر لشق شارع يفصل الفلسطينيين عن الإسرائيليين، ويتيح ضم الكتلة الاستيطانية” معاليه أدوميم”، وتنفيذ المخطط الاستيطاني “إي واحد”، شرق مدينة القدس الشرقية.

بينيت قال في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر: “وافقت على مشروع (طريق السيادة) الذي يربط معاليه أدوميم بالقدس، هذا يعني أن الفلسطينيين سيتنقلون بين قرية الزعيم الفلسطينية ومنطقة عناتا دون المرور عبر مستوطنة يهودية، وستتمكن إسرائيل من البناء في المنطقة E-1 (إي واحد)”.

أضاف بينيت أن “الطريق سيؤدي إلى تحسين نوعية حياة السكان (المستوطنين) في المنطقة، وتجنب الاحتكاك غير الضروري مع السكان الفلسطينيين والأهم من ذلك، السماح باستمرار بناء المستوطنات”. وتابع “نحن نطبق السيادة بالأعمال وليس الأقوال، وسنواصل القيام بذلك”.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن الشهر الماضي المصادقة على بناء 3500 وحدة استيطانية من المشروع الاستيطاني “إي واحد” الذي يربط الكتلة الاستيطانية “معاليه أدوميم” مع القدس الغربية على آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية.

فيما حذر الفلسطينيون من أن هذا المخطط سيعزل القدس الشرقية عن الضفة الغربية من ناحيتها الشرقية، ويقسم الضفة الغربية إلى قسمين ما يجعل فرص تطبيق حل الدولتين مستحيلة.