المصدر الأول لاخبار اليمن

الصناعة تشكل لجنة طوارئ لمتابعة تنفيذ الاجراءات الاحترازية لمواجهة كورنا

صنعاء / وكالة الصحافة اليمنية //

شكلت وزارة الصناعة والتجارة خلال إجتماعها الذ يعقدته اليوم لمناقشة خطة الوزارة والهيئات والمؤسسات التابعة لها لمواجهة فيروس كورنا ،  لجنة  طوارئ لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا ضمن مهام وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسات والهيئات والجهات التابعة لها ومكاتبها بأمانة العاصمة والمحافظات.

وخلال  الاجتماع أكد الوزير الدرة  توفر المخزون الغذائي بكميات كافية في مختلف المحافظات ولا يوجد أي مخاوف في أزمة غذائية تروج لها بعض وسائل الإعلام .

وأشار الوزير الدرة  إلى أن الوزارة أعدت خطة لمواجهة كورونا بتشكيل لجنة تضم مختلف مكاتبها بأمانة العاصمة  والمحافظات برئاسة وكيل قطاع خدمات الأعمال لمتابعة سير إنتاج المعقمات والمطهرات وكميات إنتاج الكمامات.

وأوضح  وزير الصناعة أنه لا يوجد حجر لأي سلعة داخلة من مختلف منافذ البلاد، نتيجة فيروس كورونا، لكنه يتم رش وتعقيم الناقلات الداخلة من باب الاحتراز الوقائي .. داعيا الأمم المتحدة الضغط على دول العدوان بعدم احتجاز السفن الغذائية وعرقلة وصولها لميناء الحديدة سيما في ظل ظروف المرحلة الراهنة والحرجة.

بدوره  أكد نائب وزير الصناعة محمد الهاشمي على حق حكومة الإنقاذ اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع فيروس كورونا رغم خلو اليمن حتى الآن من أي إصابة بهذا الفيروس.

ولفت إلى جهود وزارة الصناعة والتجارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وفي المقدمة الصحة والداخلية والدفاع للعمل وفقا لتوجيهات الحكومة بشأن التدابير الإحترازية لمواجهة كورونا ومنع دخوله اليمن.

من جانبه أشار وكيل قطاع خدمات الأعمال محمد يحيى عبدالكريم إلى الجهود المبذولة لمضاعفة إنتاج كميات المواد المعقمة والكمامات بالتعاون مع القطاع الخاص.

ولفت إلى التدابير التي وضعتها اللجنة لتوزيع المعقمات مع المواد الغذائية عبر آلية محددة يتم وفقها في حال لا سمح الله ظهرت حالة اشتباه بالفيروس.

فيما أوضح وكيل قطاع التجارة الخارجية عبدالله نعمان أن الكمامات والمعقمات التي تشرف الوزارة على إنتاجها مطابقة لمواصفات ومقاييس الجودة العالمية.

وبين أن الوزارة تعمل حاليا على إعداد خطة تموين ونسبة الاحتياج لكل منطقة حسب الحجز الجغرافي .. مؤكدا أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بالإجراءات الإحترازية لمواجهة كورونا.

من جهته أكد مدير الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الدكتور إبراهيم المؤيد أن الهيئة تقوم بإجراء فحوصات وأخذ عينات لمختلف المواد المعقمة للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس وفعاليتها فى مقاومة الفيروس.