المصدر الأول لاخبار اليمن

السعودية ترفض تسليم جثامين ناشطين أعدمتهم

واشنطن/ وكالة الصحافة اليمنية//

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، أن السعودية تحتفظ بجثامين ناشطين شيعة من المنطقة الشرقية، أعدمتهم وترفض تسليمهم لعائلاتهم.

وأوضحت الصحيفة أن السلطات السعودية أعدمت 37 شخصا بعد أن أدانتهم بـ”الخيانة” وتهم أخرى، ورفضت تسليم جثامين 33 منهم لذويهم وقامت بدفنهم، متجاهلة مناشدات عائلاتهم بتسلميهم الجثامين.

ووفق الصحيفة، فإن محاكمة هؤلاء جرت في ظروف غير طبيعية وتفتقر للصفة القانونية.

وعن سبب الرفض قال ناشطون في منظمات حقوق الانسان، وعدد من أقارب الأشخاص يربطون رفض الحكومة بأن معظم الأشخاص الـ33 الذين أعدموا ينتمون للطائفة الشيعية التي تظل علاقتها مع الحكومة متوترة، وتخشى الحكومة من تحول الجنازات التي ستقام لهم إلى احتجاجات، وتحول قبورهم إلى مزارات.

وقال “علي الدبيسي” مؤسس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان إن “عدم تسليم الجثث هو جزء من دائرة اضطهاد المجتمع”. وأعدت المنظمة قائمة بمن لم يتم تسليم جثثهم في الفترة ما بين 2016 وحتى نهاية 2019، حيث أعدمت وقتلت السلطات السعودية في مداهمات 84 شخصا.

من جانبها قالت “هارييت ماكلوليك”، نائبة منظمة “ريبريف” في لندن المهتمة بشؤون السجناء، إن “رفض تسليم جثث الأشخاص الذين أعدموا يُظهر احتقار حكام السعودية لأبسط مبادئ الإنسانية وحكم القانون”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.