المصدر الأول لاخبار اليمن

بي بي سي: ناشطة سعودية تتلقى تهديداً لحديثها عن طرد قبيلتها من أراضيهم

لندن/ وكالة الصحافة اليمنية//

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC أن ناشطة حقوقية سعودية تعيش في لندن قالت إنها تلقت تهديدات بالقتل من أشخاص تعتقد أنهم يدعمون ولي العهد السعودي، بعد أن تحدثت بشأن خطة الحكومة السعودية لإجلاء أبناء قبيلتها من أراضيهم في منطقة تبوك من أجل إفساح المجال أمام مدينة تقنية تُشيد على شواطئ البحر الأحمر.

أخبرت علياء أبوتايه الحويطي شبكة BBC بأن التهديدات وصلتها عبر مكالمة هاتفية وعلى موقع تويتر، بعد نشرها ما يجري على شاطئ البحر الأحمر في تبوك، وقالت إنها تلقت تحذيرات في المكالمة تقول: “يمكننا الوصول إليك في لندن. تعتقدين أنك آمنة هناك ولكنك لست كذلك، ستلقين مصير جمال خاشقجي، بعد ذلك أبلغت الشرطة البريطانية بهذه التهديدات”.

في 13 أبريل/نيسان، نشر رجل سعودي يدعى عبدالرحيم الحويطي فيديوهات على الإنترنت ينبه العالم إلى أن قوات الأمن السعودية كانت تطرده هو وآخرين من أبناء قبيلة الحويطات من أرضهم التاريخية في أقصى شمال غرب البلاد لإفساح المجال أمام مشروع تنمية جديد يسمى “مدينة نيوم”.

نشرت علياء الحويطي، التي تنتمي إلى نفس القبيلة، هذه الفيديوهات وأنكرت إنكاراً شديداً الرواية التي تداولها الأمن السعودي بأن عبدالرحيم الحويطي أطلق النار عليهم ما دفعهم لقتله، وأصرت على أن عبدالرحيم لم يحمل أي أسلحة نارية.

أوضحت علياء قائلة: “ليسوا ضد بناء نيوم. بل إنهم لا يريدون أن يُطردوا عنوةً من أرض عاشت فيها عائلاتهم على مدى أجيال”.

أضافت أن 8 من أبناء عمومة عبدالرحيم الحويطي أُلقي القبض عليهم للاحتجاج على أوامر الإجلاء، لكنهم، بالإضافة إلى النشطاء الحقوقيين في الغرب، كانوا يأملون أن يتقدموا بطعن قانوني.

كان ناشطون على منصة تويتر تداولوا فيديو يُظهر لحظة تسلُّم أسرة السعودي عبدالرحيم الحويطي جثته، بعد أن قُتل برصاص الأمن “لرفضه التهجير قسراً” من منزله بمنطقة تبوك.

كما يُظهر فيديو آخر لحظة الدفن، ويُسمع صوت أحد الحاضرين وهو يقول إن رجال أمن منعوا الناس من الدخول إلى المقبرة، لكن موقع “عربي بوست” لم يتسنَّ له التأكد من مصدر محايد من صحة الفيديوهات وما جاء فيها.

قد يعجبك ايضا