المصدر الأول لاخبار اليمن

وزير الصحة المتوكل يصدر تعميمين للمستشفيات بشأن إصابات كورونا

وزير الصحة المتوكل يصدر تعميمين للمستشفيات بشأن إصابات كورونا

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

أصدر وزير الصحة العامة والسكان في حكومة الإنقاذ الوطني، د. طه المتوكل، تعميمين جديدين للمستشفيات والمراكز الطبية في محافظات سلطة المجلس السياسي الأعلى، بشأن اصابات وباء كورونا.

 

وكشفت تعميم الوزير الصادر منتصف ليل السبت، وحصلت وكالة الصحافة اليمنية على نسخة منه، عن “تلقي الوزارة شكاوى لعدم استقبال العديد من الحالات المرضية وحالات الاشتباه من المستشفيات الخاصة”.

التعميم أكد إن “هذا قد يؤدي إلى تدهور صحة المرضى والوفاة في بعض الحالات”، وقرر فرض 3 مهام ملزمة للمستشفيات العامة والخاصة في صنعاء ومحافظات سلطة المجلس السياسي وحكومة الانقاذ.

 

وألزم رؤساء هيئات المستشفيات العامة ومدراء المستشفيات الخاصة، بـ “استقبال كافة الحالات المرضية بما فيها الحالات الوبائية الواصلة إلى المستشفى وتقديم كافة الخدمات التشخيصية والعلاجية اللازمة”.

 

كما ألزم المستشفيات بـ “استقبال ومعالجة حالات الاشتباه وتجهيز أسرة ردقود وأسرة عناية مركزة مع أخذ كافة التدابير الاحترازية الوقائية، وضرورة توفير المستلزمات الوقائية لكافة العاملين في المستشفى”.

 

وشدد التعميم الصادر برقم 373 على “الأخذ بالتدابير الاحترازية عند استقبال الحاالت المشتبهة والتعامل معها”. مهيبة بـ “كافة المستشفيات الخاصة والمراكز التشخيصية الالتزام بما ورد” في التعميم.

 

كما أصدر الوزير المتوكل تعميما معززا حمل الرقم 374 وقضى بأن يتم “رفع الجاهزية وتخصيص أقسام عزل وعناية مركزة لاستقبال ومعالجة الحالات المشتبهة” بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

ونص التعميم بإلزام المستشفيات العامة والخاصة في العاصمة والمحافظات بأن “يتم تخصيص أقسام عزل وعناية مركزة خاصة لإستقبال الحالات المشتبهة وعمل الفحوصات اللازمة ومعالجتها في المستشفيات”.

 

التعميم شدد على التزام المستشفيات بأن “يتم توفير أدوات الحماية الكاملة للكادر الطبي في المستشفيات بما يتناسب مع مثل هذه الحالات، كما يتم رفع الجاهزية وتواجد الكوادر الطبية المتخصصة والمساعدة”.

 

ونص التعميم على أن “يمنع منح أي إجازة خلال أيام إجازة العيد (الفطر) وذلك لإستقبال وتقديم الخدمات الطبية لجميع الحالات المرضية”. مطالبة بأن “يتم الالتزام بما ورد في التعميم لما فيه الصالح العالم”.

 

في المقابل، نبه تعميما وزير الصحة العامة طه المتوكل، المرسلين للتنفيذ من مدراء مكاتب الصحة في المحافظات سلطة المجلس السياسي وحكومة الانقاذ بأنه “تتحملون كافة المسؤولية في حال مخالفة ذلك”.

 

وكانت مواقع اخبارية تابعة للتحالف تداولت تعميما، أكدت وزارة الصحة في صنعاء أنه مزور وسخرت من مضمونه، يزعم التوجيه “بقتل أي حالة يثبت إصابتها بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)”.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.