المصدر الأول لاخبار اليمن

الامم المتحدة تشطب مجددا التحالف من قائمة منتهكي حقوق الاطفال

الامم المتحدة تشطب مجددا التحالف من قائمة منتهكي حقوق الاطفال

خاص// وكالة الصحافة اليمنية//

 

قررت الامم المتحدة شطب دول التحالف الذي تقوده السعودية والامارات بدعم امريكي وبريطاني مباشر، من قائمة العار أو “القائمة السوداء” لمرتكبي تجاوزات بحق الاطفال. بالتزامن مع مجزرة جديدة للتحالف قتلت 4 اطفال بين 13 مدنيا.

 

وأعلن الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين، تدشين اصدار العام من تقرير الأمم المتحدة السنوي عن الأطفال في النزاعات، خاليا من ادراج دول التحالف السعودي بقائمة منتهكي حقوق الاطفال.

 

منظمة العفو الدولية كانت أولى المنظمات الحقوقية سبقا إلى استنكار قرار “الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش برفع التحالف السعودي من القائمة السوداء للكيانات التي ارتكبت تجاوزات بحق الأطفال”.

 

ورأت المنظمة في بيان لها ليل الاثنين أن استبعاد دول تحالف الحرب في اليمن من قائمة العار يشكك في آليتها، وقالت:‏ “شطب السعودية من تقرير الأمم المتحدة السنوي عن الأطفال في النزاعات يضع الآلية برمّتها موضع تساؤل”.

 

منظمة العفو الدولية، لم تجد مبررا للقرار، وألمحت إلى رضوخ الامم المتحدة لضغوط دول التحالف. وقالت: “لعلّ غوتيريش (أمين الامم المتحدة) كان يأمل أن يكون الإعلام منشغلًا فلا يلاحظ أحد هذه الخطوة السياسية بإمتياز”.

 

قرار الامم المتحدة تزامن مع ارتكاب التحالف السعودي مجزرة جديدة بحق المدنيين في اليمن وقتله 4 أطفال بين 13 مدنيا قصفت غارتان لطيران التحالف سيارة تقلهم في الطريق العام لمديرية شدا في محافظة صعدة، الاثنين.

 

وأوضح مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة في صعدة د. يحيى شايم ليل الاثنين أن “ضحايا جريمة الاثنين كانوا يتسوقون في مديرية رازح وعند عودتهم إلى منزلهم في شدا استهدفهم طيران العدوان ما أدى لاستشهادهم جميعاً”.

 

وزارة الصحة في حكومة الانقاذ، نشرت في وقت سابق اسماء 12 من ضحايا مجزرة شدا  تم التعرف على هوياتهم وتبين أن بينهم 4 أطفال وامرأة” حسب ما أكد بيان الوزارة. موضحا أن جثة “الضحية الـ 13 لم يتم التعرف عليه”.

 

وقال بيان وزارة الصحة إن إجمالي ضحايا مجزرة قصف طيران التحالف سيارة تقل مدنييم في الخط العام لمديرية شدا 13 مدنيا كحصيلة أولية حتى الآن وهم:

1_عبدالله جابر علي البوجاني (12 سنة)

2_غازي يحيى ثابت الوليدي (13 سنة)

3_ عدل عمر عبدالله جابر (14 سنة)

4_فيصل أحمد علي حنين الجاسري (14سنة)

5_ نسيم محمد جابر الوليدي ( 25 سنة)

6_ يحيى علي برط الصوفي ( 25 سنة)

7_ أحمد عبدالله صالح الجاسري (26 سنة)

8_كامل حسين الوليدي (31 سنة)

9_ أحمد علي سلمان العامري (35 سنة)

10_ علي هادي زارب الجاسري (60 سنة)

11_ لاحق أحمد منصور العطيفي (42 سنة)

12_ علي هادي زارب الجاسري (60 سنة)

وتضاف مجزرة شدا بمحافظة صعدة إلى مئات المجازر بحق المدنيين في اليمن ارتكبها طيران التحالف طوال 5 سنوات وشهرين في مختلف المحافظات اليمنية وحصدت نحو 60 الف مدني بين قتيل وجريح غالبيتهم من الاطفال والنساء.

 

يشار إلى أنه سبق وأن أعلن الامين العام للامم المتحدة السابق بان كي مون أنه “اضطر لشطب دول التحالف السعودي من القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الاطفال”. مضيفا: “لقد تلقينا تحذيرا بتجميد تمويل انشطة المنظمة”.

قد يعجبك ايضا