المصدر الأول لاخبار اليمن

اسوشيتد برس: 24 منظمة حقوقية تُطالب غوتريس بإعادة النظر في رفع السعودية من قائمة العار

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

قالت وكالة” اسوشيتد برس” الأمريكية اليوم الثلاثاء إن 24 منظمة تابعة لحقوق الانسان ومنظمات إنسانية أخرى حثت الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتريس على إعادة النظر في قراره برفع التحالف الذي تقوده السعودية في حربها على اليمن من القائمة السوداء الخاصة بقتل الأطفال والمدنيين.

 

 

كما حثت المنظمات الـ 24 أيضا رئيس الأمم المتحدة على إعادة النظر في سحب القوات المسلحة لميانمار، تاتماداو، من القائمة السوداء لتجنيد الأطفال واستخدامهم في الصراع.

 

 

وفي رسالة إلى الأمين العام نشرت أمس الاثنين، قالت المنظمات إنها “أصيبت بخيبة أمل وقلق بالغين” من شطب الأسماء من القائمة و”فزعها” من الفوارق بين المعلومات الواردة في تقريره السنوي عن الأطفال في الحروب المسلحة الذي صدر قبل أسبوع و قراراته في القائمة السوداء.

 

 

وقالت الرسالة “خلص التقرير إلى أن التحالف بقيادة السعودية مسؤول عن قتل أو تشويه الكثير من الأطفال اليمن منذ 2015م، “ومع ذلك فقد تم شطب التحالف من ملاحق التقرير.

 

 

وقالت المنظمات غير الحكومية: “يبدو أن هدف المرمى فيما يتعلق بإدراج وإلغاء الإدراج يتغير باستمرار لاستيعاب نتيجة محددة سلفا: عدم إغضاب الدول الأعضاء القوية في الأمم المتحدة”.

وكان من بين الموقعين على الرسالة منظمة العفو الدولية، وهيومن رايتس ووتش، والمركز العالمي لمسؤولية الحماية، ومنظمة أطباء العالم، والمجلس النرويجي للاجئين، وإنقاذ الأطفال، وقائمة المراقبة الخاصة بالأطفال والنزاع المسلح، ولجنة اللاجئين النسائية، ومنظمة الرؤية العالمية الدولية.

قد يعجبك ايضا