المصدر الأول لاخبار اليمن

بريطانيا تعتزم معاقبة مسؤولين أجانب بينهم سعوديون

خاص/وكالة الصحافة اليمنية//

 

تعتزم بريطانيا فرض عقوبات على أجانب بينهم سعوديون لتورطهم في انتهاكات حقوقية، بعضهم متورطون في قتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية الرياض بتركيا 2018م.

 

 

وبحسب صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، الإثنين، فإن وزير الخارجية دومنيك راب يعتزم فرض حظر تأشيرات وتجميد أصول على بعض الأجانب لتورطهم في انتهاكات لحقوق الإنسان.

 

 

وذكرت الصحيفة أنه من المتوقع أن يكون هناك سعوديون وروس من بين المستهدفين من النسخة الوطنية من “قانون ماجنيتسكي”، وهو اسم محامٍ توفي في سجن موسكو عام 2009 .

 

وأشار “راب” في حديثه للصحيفة، إلى أنه “يمكن توسيع البرنامج في وقت لاحق من هذا العام ليشمل قضايا مثل الفساد. ويمكن أن تضاف قضايا أخرى مثل قمع الصحفيين وإساءة معاملة الناس بسبب معتقداتهم الدينية”.

 

 

وبدأ القضاء التركي الجمعة الماضية في محاكمة 20 متهماً في قضية مقتل الصحفي السعودي البارز “جمال خاشقجي”، داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول عام 2018.

 

ومن بين المتهمين بحادثة الاغتيال “سعود القحطاني” مستشار ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، و”أحمد العسيري” نائب رئيس المخابرات السعودية في ذلك الوقت، و18 آخرين.

 

 

وخلال الأعوام الأخيرة شنت السلطات السعودية العديد من حملات الاعتقال، طالت ناشطين ومعارضين ودعاة، وكل من له رأي أو كلمة حرة أو مخالفة للنظام الحاكم، ولم تكتفِ بهذا الحد، بل مارست الأجهزة الشرطية العديد من الانتهاكات بحق هؤلاء المعتقلين.

 

 

كما تعرض عدد من الناشطات السعوديات للاعتقال ثم التعذيب داخل المعتقلات عبر التحرش الجنسي باللمس في أماكن حساسة، وبالتعرية، وبالتصوير وهن عرايا، وتعرضت واحدة منهن على الأقل للتعذيب النفسي، إذ قيل لها كذبا إن أحد أفراد عائلتها قد توفي.

قد يعجبك ايضا