المصدر الأول لاخبار اليمن

ميدل ايست آي: مجلس الشيوخ الأمريكي يضغط لمنع بيع الدرونز إلى السعودية والإمارات

ترجمة خاصة/وكالة الصحافة اليمنية//

ذكر موقع “ميدل ايست آي” أمس السبت أن مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي قدموا تشريعا الخميس الماضي من شأنه منع بيع طائرات بدون طيار لدول ليست حليفة وثيقة لواشنطن ، مشيرة إلى المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص.

يأتي التشريع رداً على القرار الأخير الذي اتخذته إدارة ترامب لتجاوز نظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ (MTCR) الذي مضى عليه عقود.

وقال التقرير أن الدول التي يمكنها شراء طائرات بدون طيار هي السعودية والإمارات اللتان استخدمتا أسلحة أمريكية الصنع لشن حرب مميتة في اليمن.

وانتقد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون والديمقراطيون قرار ترامب ، قائلين إنه قد يتسبب في زيادة خطيرة في انتشار تكنولوجيا الصواريخ ويشجع الدول الأخرى على تقويض اتفاقيات الأسلحة.

وقال السناتور كريس مورفي ، الذي قدم مشروع القانون ، في بيان: “إذا سمحنا لترامب بالبدء في بيع الطائرات بدون طيار ، فإننا نضع سابقة خطيرة تسمح وتشجع الدول الأخرى على بيع تكنولوجيا الصواريخ والطائرات بدون طيار المتقدمة لخصومنا”.

“بالإضافة إلى ذلك ، فإن تصرفات الرئيس ستمكن السعوديين من مواصلة قتل المزيد من المدنيين الأبرياء في اليمن من خلال تزويدهم بطائرات بدون طيار متقدمة أمريكية الصنع”.

وكان السناتور مايك لي ، المحافظ القوي الذي يدعم التشريع ، قد طالب بإنهاء مشاركة الولايات المتحدة في الحرب على اليمن وأعرب عن قلقه بشأن بيع أنظمة الطائرات بدون طيار.
مضيفًا بأنه قلق من استمرار تصدير أنظمة الطائرات بدون طيار للسعودية والإمارات؛ كون ذلك يُعزز من دور أمريكا في الحرب على اليمن.

وختم التقرير بالإشارة إلى فشل المشرعون الأمريكيون سابقًا في محاولة كبح جماح خطط إدارة ترامب لبيع الأسلحة ، خاصة إلى السعودية والإمارات ، لاستخدامها في الحرب في اليمن؛ في حين تم تمرير الإجراءات في البداية بدعم من الحزبين في كلا المجلسين ، إلا أنها فشلت في الحصول على دعم جمهوري كافٍ لتجاوز حق النقض الذي استخدمه ترامب.

قد يعجبك ايضا