المصدر الأول لاخبار اليمن

المدير التنفيذي للبريميرليغ يكشف أسباب رفض استحواذ السعودية على نيوكاسل

رياضة/وكالة الصحافة اليمنية//

كشف المدير التنفيذي للدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، ريتشارد ماسترز، أسباب رفض صفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل الذي يلعب في إنكلترا.

وقال ريتشارد ماسترز إن مفاوضات عملية الاستحواذ وصلت إلى طريق مسدود لأن المفاوضين من المملكة لم يؤكدوا ما إذا كانت الدولة السعودية هي التي ستملك الفريق في النهاية، بحسب ما ذكرت صحف بريطانية.

ويدور الحديث عن الصندوق السيادي في المملكة، الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والذي كان مقررا أن يستحوذ على النادي.

وكان الصندوق السعودي قدم عرضا للبريميرليغ في أبريل/نيسان الماضي للاستحواذ على 80% من النادي مقابل 375 مليون دولار، لكن مجموعة من القضايا من بينها قرصنة حقوق البث التلفزيوني وانتهاكات حقوق الإنسان المنسوبة للسعودية عقّدت العملية، بشكل ولد ضغطا هائلا على الرابطة لرفض الصفقة.

وبداية الشهر الجاري، كتب ستيفن كوكبورن، رئيس العدالة الاقتصادية والاجتماعية في منظمة العفو الدولية، مقالة عاطفية في صحيفة “الغارديان” تُعبر عن شخصيته كمشجع لنادي نيوكاسل يونايتد، الذي فشل ولي العهد السعودي في محاولة للاستيلاء عليه بعد انتقادات دولية ومحلية واسعة النطاق بسبب السجل السيئ السمعة للسعودية وبن سلمان في مجال حقوق الإنسان والحريات.

وقال كوكبورن إنه كان يتطلع، كمشجع مدى الحياة، لنوع من التغيير في النادي، ولكن سجل حقوق الإنسان المروع في السعودية كان يعني أن التغيير لم يكن هو الذي كان يأمل فيه، مؤكدا أنه لم يكن يريد أن يتحول النادي لأداة للعلاقات العامة لتحويل الانتباه عن الانتهاكات مثل اعتقال وتعذيب نشطاء حقوق المرأة وسط تطلعات سعودية واسعة للاستيلاء على النادي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.