المصدر الأول لاخبار اليمن

محافظة الجوف تشهد افتتاح مكتب التنمية الزراعية وتدشين مشروع الحراثة المجتمعية 

الجوف/وكالة الصحافة اليمنية//

دشن محافظ الجوف عامر المراني ونائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي اليوم، مشروع الحراثة المجتمعية 2020م بالمحافظة.

يهدف المشروع الذي تنفذه المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا وبالتعاون مع المؤسسة الإقتصادية اليمنية ومؤسسة بنيان التنموية، إلى دعم المزارعين وتشجيعهم للتوسع في زراعة المحاصيل المختلفة .

وفي التدشين الذي حضره وكيل وزارة الزراعة لقطاع الري الدكتور عزالدين الاصبحي، والمدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد، ثمن المحافظ المراني دعم مؤسسة إنتاج الحبوب للمزارعين بالحراثات.

ودعا أبناء المحافظة إلى التفاعل مع التوجه العام للدولة في دعم القطاع الزراعي بالمحافظة من خلال إقامة الجمعيات الزراعية في المديريات والمشاركة المجتمعية الواسعة في زراعة الأراضي الخصبة.

من جانبه اعتبر نائب وزير الزراعة، تدشين المشاريع الزراعية بالجوف ثمرة من ثمار ثورة 21 سبتمبر .. لافتا إلى أن محافظة الجوف أصبحت نموذج في العمل المجتمعي المنظم في الجبهة الزراعية .

وأكد الرباعي دعم الوزارة للمزارعين وتوفير إحتياجاتهم من خلال دعم الحراثة ومكافحة الآفات والجراد التي تضر بالمحاصيل.

كما ألقيت في التدشين كلمات أشارت إلى أهمية التوسع في زراعة الأراضي الخصبة بالمحافظة والنهوض بواقع الزراعة بما يسهم في تحقيق الإكتفاء الذاتي وخصوصا في الحبوب والخضروات.

الى ذلك افتتح نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، والمدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس أحمد الخالد، مكتب التعاون المشترك للتنمية الزراعية في محافظة الجوف.

وفي الإفتتاح ، ومدير مركز الوفرة لدعم التنمية الزراعية، أكد نائب وزير الزراعة أن افتتاح مكتب التعاون المشترك يهدف إلى دعم المزارعين وإحداث تنمية زراعية بمحافظة الجوف.

وأوضح الرباعي أن مكتب التعاون المشترك سيعمل على تنظيم العملية الزراعية وتمكين المزارعين من الحصول على الخدمات الزراعية في وقت واحد وبأقل التكاليف.

ولفت إلى أهمية المكتب لتعزيز التنسيق في المشاريع والأنشطة المشتركة كمشاريع وحدة الزراعة التعاقدية ووحدة الطاقة الشمسية ووحدة خاصة باستئجار الأراضي الزراعية واستثمارها والدفع بالقطاع الخاص للاستثمار فيها، فضلا عن تسويق المحاصيل الزراعية في اطار برنامج الزراعة التعاقدية.

من جانبه أوضح المدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب، أن إفتتاح مكتب التعاون المشترك للتنمية الزراعية يأتي في اطار الاحتفاء بالعيد السادس لثورة الـ 21 من سبتمبر وبرعاية من اللجنة الزراعية والسمكية العليا .

وبين أن افتتاح المكتب يتزامن مع تنفيذ جملة من المشاريع في الحراثة والبذور بمبلغ 65 مليون ريال والطاقات الشمية بمبلغ 100 مليون ريال ومشروع القنوات التراتبية بمبلغ 70 مليون ريال وغيرها من المشاريع الزراعية في محافظة الجوف .

وأشار الخالد إلى أن المؤسسة تسعى من خلال ذلك إلى تشبيك الجهود ما بين الجهات ذات العلاقة وتقديم الدعم للمزارعين وتحريك العمل التعاوني والمجتمعي في المحافظة، لايجاد نهضة زراعية شاملة.

ولفت إلى أن المؤسسة ومنذ أن بدأت عملها نهاية العام 2017م أولت محافظة الجوف جل اهتمامها حيث قامت بتنفيذ جملة من المشاريع والأنشطة والبرامج بهدف تحفيز المزارعين للتوسع في زراعة الحبوب.

وبين أن تلك المشاريع شملت الحقول الإيضاحية ومشاريع التمويل للمزارعين بالحراثة والبذور والغطاسات إلى جانب التدريب والتأهيل ومشاريع القنوات الترابية وغيرها.

يشار إلى أن مكتب التعاون المشترك للتنمية الزراعية بمحافظة الجوف يأتي في طار التنسيق بين المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب، والمؤسسة العامة للخدمات الزراعية، مركز الوفرة لدعم التنمية الزراعية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.