المصدر الأول لاخبار اليمن

ورد للتو.. وزير خارجية السودان يكشف عن مستقبل القوات السودانية في اليمن

الخرطوم/وكالة الصحافة اليمنية//

اقر وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين بتورط بلاده في الحرب على اليمن .. مؤكداً ان الحكومة السودانية الحالية تحاول حالياً الخروج من هذه الحرب .

وقال الوزير السوداني في مقابلة مع قناة (فرنسا 24) وفقاً لوكالة (سبوتنيك) الروسية أن “إقحام الجيش في حرب اليمن وقع في العهد السابق بقيادة الديكتاتور عمر البشير الذي ورط السودان في هذه الحرب”.

واضاف ان “دخول الحروب ليس كالخروج منها، ولقد دخلنا بتوريط من البشير ولكننا الآن نحاول الخروج منها، وقد تم سحب العديد من قواتنا هناك ولم يبق إلا القليل”.

وكانت الحكومة الانتقالية أعلنت في وقت سابق عزمها تقليص الوجود العسكري في اليمن من 5000 جندي إلى مجموعة قوامها حوالي 650 جندياً.

وتشير التقارير الى ان السودان كان نحو 15 ألف جندي في اليمن منتشرين كجزء من تحالف العدوان السعودي – الاماراتي على اليمن .

ويأتي كلام الوزير السوداني بعد أيام من تقرير لموقع (ميدل إيست آي) قال فيه إن المئات من الجنود السودانيين وصلوا إلى السعودية الأسبوع الماضي ثم انتقلوا إلى اليمن.

وذكر الموقع في تقرير نشر الجمعة أن الأمر يشير إلى أن الخرطوم تضاعف من مشاركتها في الصراع باليمن.

ونقل موقع (ميدل إيست آي) عن ما سماه مصادر سعودية إن 1018 ضابطاً وجندياً من الجيش السوداني دخلوا المملكة بالقوارب في الـ22 من سبتمبر، متجاوزين إجراءات السفر الرسمية في مدينة جازان .

ونقل الموقع عن مصدر وصفه بالمطلع وطلب عدم ذكر اسمه، أن طائرتين سودانيتين تقلان عسكريين سافرت أيضاً من الخرطوم إلى مطار نجران في اليوم السابق لقدوم ألف و18 ضابطاً وجندياً للمملكة.

وأوضح المصدر أن الطائرتين جلبتا ضباطاً وجنوداً سودانيين للمشاركة في عملية العمليات العسكرية للتحالف على اليمن .

وشارك السودان خلال فترة حكم عمر البشير في العدوان العسكري السعودي الاماراتي على اليمن منذ العام 2015م ونشطت قواتها بشكل كبير على ساحل البلاد على البحر الأحمر.

وأطاح الجيش بعمر البشير في أبريل 2019م خلال انتفاضة شعبية استمرت لأشهر، ومنذ ذلك الحين، ويُدار السودان من قبل مجموعة من الحكام العسكريين والمدنيين.

قد يعجبك ايضا