المصدر الأول لاخبار اليمن

هيئة الزكاة تناقش مع وزارة العدل آليات تفعيل تحصيل زكاة المبيعات العقارية

صنعاء | وكالة الصحافة اليمنية //

ناقش رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان اليوم الأحد ، مع وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي، جوانب التنسيق فيما يتعلق بتفعيل زكاة المبيعات العقارية.

وتطرق الاجتماع، الذي ضم مدير التوثيق بوزارة العدل القاضي أحمد القبلاني ومديرا مكتبي هيئة الزكاة بأمانة العاصمة محمد العلفي ومحافظة صنعاء حميد الغولي، إلى جوانب التعاون بين الأجهزة القضائية والهيئة العامة للزكاة بما يكفل تفعيل تحصيل زكاة مبيعات العقارات والأراضي المستغلة لأغراض التجارة والاستثمار.

وأكد الاجتماع، أهمية وضع الأسس والإجراءات العملية والضوابط التي يجب على أقلام التوثيق والأمناء الشرعيين الالتزام بها عند تحرير العقود العقارية .

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة من وزارة العدل والهيئة العامة للزكاة، للخروج بآلية عمل تنفيذية تنظم عمل أقلام التوثيق بالمحاكم والأمناء الشرعيين في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء كمرحلة أولى لتفعيل الأوعية الخاصة بزكاة العقارات والأراضي التي تعد من عروض التجارة كواجب شرعي وقانوني.

وأكد رئيس هيئة الزكاة، أهمية التعاون بين الهيئة ووزارة العدل لتفعيل أحد من أهم الأوعية الزكوية المهدرة وهو زكاة العقارات التجارية.

واستعرض إنجازات ومشاريع الهيئة منذ إنشائها والتي بلغت قيمتها قرابة 60 مليار ريال واستهدفت المستحقين في المصارف الثمانية .. لافتاً إلى المشاريع التي ستطلقها هيئة الزكاة بمناسبة المولد النبوي الشريف وكذا المشاريع القادمة في المجال الطبي التي سيستفيد منها الفقراء والمساكين.

حضر الإجتماع نائب مدير التوثيق بوزارة العدل القاضي محمد الشامي ورؤساء أقلام التوثيق ومكاتب التوثيق بمحاكم الأمانة والمحافظة وعدد من المعنيين بالوزارة والهيئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.