المصدر الأول لاخبار اليمن

الصين تبدأ بأول رد عملي ضد ترامب بفرض رسوم جمركية على 128 منتجا اميركيا..!

اقتصاد- دولي: وكالة الصحافة اليمنية//

أقرت الصين اليوم الاثنين أول اجراء عملي رداً على قرارات الولايات المتحدة الامريكية فرض رسوم جمركية على دخول البضائع الصينية الى الاسواق الامريكية.

وكشفت وكالة الانباء الصينية عن فرض الصين اليوم الاثنين، رسوما جمركية على 128 صنفا من المنتجات التي تستوردها من الولايات المتحدة تصل قيمتها الى ثلاثة مليارات دولار سنويا، وذلك ردا على التعرفة التي فرضتها واشنطن على صادراتها من الفولاذ والالمنيوم وقالت بكين انها “تلحق ضررا خطيرا” بمصالحها.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن بيان الحكومة ان هذه الرسوم دخلت حيز التنفيذ الاثنين.

وأكدت الوكالة الصينية الى ان فرض الاجراءات من قبل لجنة الرسوم الجمركية في مجلس الدولة الصيني، يأتي بعد اسابيع من تبادل تصريحات اثارت مخاوف من حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وكانت ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب ذكرت ان الرسوم التي فرضتها على واردات الفولاذ والالمنيوم تهدف الى حماية الامن القومي للولايات المتحدة، لكن وزارة التجارة الصينية رأت فيها “مخالفة” لقواعد منظمة التجارة العالمية.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان على موقعها الالكتروني ان الاجراءات الاميركية “موجهة ضد عدد قليل من الدول فقط في انتهاك خطير لمبدأ عدم التمييز الذي يشكل اساس نظام التجارة التعددي، ما يلحق ضررا خطيرا بمصالح الجانب الصيني”.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب هاجم الصين مرات عدة بسبب العجز التجاري الهائل للولايات المتحدة، ووعد خلال حملته الانتخابية باتخاذ اجراءات لخفض هذا العجز.

وحذرت بكين في آذار/مارس من انها تدرس فرض رسوم جمركية تتراوح بين 15 بالمئة و25 بالمئة على عدد من المنتجات الاميركية بينها النبيذ والمكسرات وخردة الالمنيوم.

وجاءت هذه الاجراءات ردا على رسوم فرضتها الولايات المتحدة على استيراد الفولاذ1 (25 %) والالمنيوم (10 %).

وكالات

قد يعجبك ايضا