المصدر الأول لاخبار اليمن

مندوب أممي: فرص كبيرة لمحاسبة بن سلمان عن قتل خاشقجي أمام القضاء الأمريكي

واشنطن/ وكالة الصحافة اليمنية//

اعتبر السفير “كيث إم هاربر” المندوب السابق للولايات المتحدة في مجلس حقوق الإنسان الأممي، شريك “جينر آند بلوك” للمحاماة، أن فرص نجاح الدعوى التي رفعتها “خديجة جنكيز”، خطيبة الصحفي السعودي المغدور “جمال خاشقجي”، ضد ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان” أمام القضاء الأمريكي “كبيرة جدا”.

وأكد “هاربر” احتمالات كشف أدلة جديدة في جريمة قتل “خاشقجي” خلال الفترة المقبلة تثبت تورط “بن سلمان” في الجريمة، وتؤكد أن القتل كان بناء على أوامره، وتوقع أن يكون النطق بالحكم في الدعوى القضائية بالولايات المتحدة بعد عام ونصف، وفقا لما أورده موقع “عربي 21”.

وأقامت “جينر آند بلوك” الدعوى بالنيابة عن “خديجة جنكيز”، ومنظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (مقرها الولايات المتحدة)، ضد “بن سلمان” و28 سعوديا.

ويهدف فريق الشركة إلى “تحميل ولي العهد عبر المحكمة الأمريكية المسؤولية المباشرة عن مقتل خاشقجي”، حسبما أوردت صحيفة “واشنطن بوست”، إذ تتهم خطيبة “خاشقجي” ولي العهد السعودي بإصدار أمر القتل، وهي التهمة التي تنفيها السعودية رسميا، وتقول في الدعوى إنها تعرضت لخسائر مالية وألم شخصي بسبب حادثة الاغتيال.

كما تهدف “خديجة” للحصول على وثائق تكشف حقيقة ما جرى، انطلاقا من الثقة التي تضعها في نظام العدالة الأمريكي لتحقيق قدر من العدالة والمساءلة.

ويؤكد المحامون المكلفون بالدعوى القضائية في واشنطن، أن الدعوى صالحة للنظر في محكمة أمريكية بموجب قوانين ودستور البلاد، وقانون حماية ضحايا التعذيب وقانون التعويضات عن الإضرار بالغرباء، الذي يسمح لغير المواطنين برفع دعاوى بخصوص أعمال مرتكبة خارج الولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا