المصدر الأول لاخبار اليمن

بين حق العودة و يوم الغضب : الفلسطينيون يبحثون عن أرضهم ويلعنون بن سلمان

تقرير خاص: وكالة الصحافة اليمنية أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار على مظاهرات لفلسطينيين اليوم الجمعة بعد تصعيد الاحتجاجات تحت شعار جمعة الغضب التي تطالب بالسماح للمواطنين الفلسطينيين العودة إلى ديارهم , وردا على قرار الرئيس الأمريكي ” ترمب” الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أكدت في بيان لها ،اليوم الجمعة، إن هناك “3 […]

تقرير خاص: وكالة الصحافة اليمنية
أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار على مظاهرات لفلسطينيين اليوم الجمعة بعد تصعيد الاحتجاجات تحت شعار جمعة الغضب التي تطالب بالسماح للمواطنين الفلسطينيين العودة إلى ديارهم , وردا على قرار الرئيس الأمريكي ” ترمب” الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أكدت في بيان لها ،اليوم الجمعة، إن هناك “3 قتلى و252 مصابا بجراح مختلفة واستنشاق غازات سامة في شرقي قطاع غزة” نتيجة اطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي على المتظاهرون العزل.
يوم الأرض
كان الفلسطينيون أحيوا في 30 من مارس من كل عام ذكرى يوم الأرض للتعبير عن تمسّكهم بأرضهم وهويتهم الوطنيّة، بعد أن صادرت السلطات الإسرائيلية آلاف الدونمات من الأراضي السكنية الفلسطينيّة، خرجت على أثرها المظاهرات التي توسعت لاحقاُ وأدت إلى مواجهات بين الفلسطينيين و السلطات الإسرائيلية، انتهت باعتقال ومقتل العديد من الفلسطينيين.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة في الثلاثين من مارس/آذار مقتل 4 فلسطينيين وإصابة المئات برصاص الجيش الإسرائيلي وسط التوتر والاحتجاجات الفلسطينية التي تمتد على الحدود مع اسرائيل
و في ذات السياق طالب ممثل فلسطين في الجامعة العربية بتوفير الحماية الدولية لمسرة العود أتى ذلك في الاجتماع الذي عقدته الجامعة في يوم الثلاثاء 3 من أبريل والذي أكد فيه مجلس الجامعة العربية على “دعم الطلب الذي تقدمت به دولة فلسطين إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية ومطالبتها بفتح تحقيق عاجل في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت بحق المدنيين الفلسطينيين العزل يوم 30 مارس 2018”.
وأوضح البيان أن “الجامعة طلبت من مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والسكرتير العام للأمم المتحدة، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث يوم 30 مارس/ آذار 2018، والعمل على تمكين هذه اللجنة من فتح تحقيق ميداني ذي مصداقية ومحدد بإطار زمني وضمان إنفاذ آلية واضحة لمساءلة ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن هذه الجريمة”.

(فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين)
رد الفلسطينيون اليوم الجمعة على تصريحات ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”ل ” مجلة ” ذي أتلانتيك ” الأمريكية التي قال فيها”: “إنه ليس هناك أي اعتراض ديني على وجود إسرائيل وأضاف: “أعتقد أن لكل شعب في أي مكان كان. الحق في أن يعيش في وطنه بسلام.و أعتقد أن للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي الحق في أن تكون لكل منهما أرضه، مؤكدا في الوقت ذاته أنه “يجب أن يكون لدينا اتفاق سلام لكي يتأمن الاستقرار للجميع ولكي تكون هناك علاقات طبيعية”.
كما أكد ابن سلمان، أن بلاده تتقاسم المصالح مع إسرائيل قائلا: “إسرائيل اقتصاد كبير مقارنة بحجمها، واقتصادها ينمو بقوة. بالطبع هناك الكثير من المصالح التي نتقاسمها مع إسرائيل، وإذا كان هناك سلام، فستكون هناك الكثير من المصالح بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى مثل مصر والأردن”
أن فلسطين ليست إلا للفلسطينيين فالسماء التي تلبدت بالدخان اليوم تصرخ غضبا و طريق العودة يبدأ بالدخان ” فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين” .
حق مشروع
أكدت وزارة الخارجية الفرنسية، في يوم الأ الأحد الماضي ، أن التظاهر السلمي حق للفلسطينيين، مؤكدة على واجب إسرائيل حماية المدنيين اتى ذلك عقب مقتل 15 فلسطينيا في مواجهات مع القوات الإسرائيلية على الحدود بين غزة وإسرائيل.
وفي ذات السياق , دعا كل من “الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي “إلى تحقيق مستقل في ما يتعلق بمقتل الفلسطينيين الأسبوع الماضي، وقال” نيكولاي ملادينوف” مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط “يجب على القوات الإسرائيلية أن تمارس ضبط النفس التام وعلى الفلسطينيين تجنب الاحتكاكات بالقرب من الجدار العازل”.وأضاف “يجب السماح للمظاهرات والاحتجاجات الاستمرار بصورة سلمية”.
حلم العودة
يبدو أن الفلسطينيين عزموا استرجاع أرضهم بعد أن خذلهم أخوانهم العرب, وهذا ما أكد عليه ” أسامة القواسمي” المتحدث الرسمي ياسم حركة فتح لراديو “سبوتنيك” قائلا إن الشعب الفلسطيني هو الضحية في الصراع الدائر الآن , حيث قرر أن يتظاهر سلميا تحت عنوان “حق العودة “للوصول إلى الحرية و الاستقلال واستعادة الدولة الفلسطينية وفقا للقيم التي حافظ عليها المجتمع الدولي.

قد يعجبك ايضا