المصدر الأول لاخبار اليمن

رايتس ووتش توثق تعذيب مهاجرين في السعودية

نيويورك/وكالة الصحافة اليمنية//

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الثلاثاء، السلطات السعودية باحتجاز المئات من العمال المهاجرين، في ظروف مهينة إلى درجة تصل إلى سوء المعاملة، في ظل أنباء عن وفاة 3 على الأقل بسبب التعذيب، ووثقت تلك الاتهامات بمقاطع فيديو.

وقالت المنظمة، التي نشرت فيديو من مركز الاحتجاز دون أن توضح كيفية حصولها عليه، إن العمال معظمهم من الإثيوبيين، ومحتجزون في مركز ترحيل في الرياض.

 وذكر معتقلين تم ترحيلهم إلى اثيوبيا أنه تم احتجازهم ي غرف مكتظة لفترات طويلة وشرحوا أنه ليس لديهم مساحة كافية للاستلقاء؛ فينام بعضهم في النهار والآخرون في الليل.

 وأن الحراس عذبوهم وضربوهم بعصي حديدية مغلفة بالمطاط؛ ما أدى إلى وفاة 3 في الاعتقال بين شهري أكتوبر ونوفمبر.

وطالبت المنظمة السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن المحتجزين الأكثر ضعفا، وأن تحرص على استخدام الاحتجاز فقط كتدبير استثنائي في الملاذ الأخير، فضلا عن إنهاء أي تعذيب وسوء معاملة، والتأكد من مراعاة ظروف الاحتجاز للمعايير الدولية.

وقالت الباحثة في قسم حقوق اللاجئين والمهاجرين في هيومن رايتس ووتش، “نادية هاردمان”: “ليس لدى السعودية، إحدى أغنى دول العالم، أي عذر لاحتجاز عمال مهاجرين في ظروف مريعة، وسط تفشي وباء صحي لشهور طوال. لقطات الفيديو لأشخاص محشورين معا، ومزاعم التعذيب، والقتل غير المشروع صادمة، وكذلك عدم استعداد السلطات على ما يبدو لتحريك ساكن للتحقيق في ظروف الاعتداء ومحاسبة المسؤولين عنها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.